الصوت الحر

(( نور الوطن ضيائنا .. مج ـــد الوطن طريقنا ))
 
الرئيسيةاغلاق كاملالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 15- سلسلة دروس التوحيد والسنة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عقيل حامد
New Member
New Member
avatar

عدد المساهمات : 72
نقاط المكتسبه : 11459
التقييم : 4

مُساهمةموضوع: 15- سلسلة دروس التوحيد والسنة    الجمعة أبريل 27, 2012 6:21 am

15- سلسلة دروس التوحيد والسنة
الدرس العشرون: في الولاء والبراء عامة : الولاء لله ولرسوله وللمؤمنين , والنصيحة لله ولكتابه ورسوله ولأمة المسلمين ولعامتهم , قال الله تعالى :[ وَمَنْ يَتَوَلَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا فَإِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْغالِبُونَ (56)] المائدة . وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم [الدِّينُ النَّصِيحَةُ» ثَلَاثًا. قُلْنَا: لِمَنْ؟ قَالَ: «لِلَّهِ وَلِكِتَابِهِ وَلِرَسُولِهِ وَلِأَئِمَّةِ الْمُسْلِمِينَ وَعَامَّتِهِمْ] أخرجه مسلم .
والبراءة من أعداء الله ورسوله وشرعه وهم المشركون بالله في عباته والكافرون مهما كان انتماؤهم وشعارهم , قال الله تعالى: [قَدْ كَانَتْ لَكُمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ فِي إِبْرَاهِيمَ وَالَّذِينَ مَعَهُ إِذْ قَالُوا لِقَوْمِهِمْ إِنَّا بُرَآءُ مِنْكُمْ وَمِمَّا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ كَفَرْنَا بِكُمْ وَبَدَا بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةُ وَالْبَغْضَاءُ أَبَدًا حَتَّى تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَحْدَهُ] الممتحنة 4.
ومناط الولاء : الجمع بين الاعتقاد بوحدانية الله في إلهيته وفي ربوبيته وفي أسمائه وصفاته , وبين صلاح العمل بإتباع السنة, وفي هذا جماع الخير كله . وقد قرن الله تعالى الإيمان والعمل الصالح ك[الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحاتِ] البقرة 25. وفي أكثر من خمسين آية , وفي معنى ما يصعب حصره.
ومناط البراء: الشرك في الاعتقاد بدعاء غير الله تقربا بذلك إليه واستشفاعا به إليه , والكفر بوحي الله , والابتداع في العمل بعبادة الله على نحو لم يأذن به الله ., قال الله تعالى :[ وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ أَوْلِياءَ مَا نَعْبُدُهُمْ إِلاَّ لِيُقَرِّبُونا إِلَى اللَّهِ زُلْفى إِنَّ اللَّهَ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ فِي مَا هُمْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي مَنْ هُوَ كاذِبٌ كَفَّارٌ (3)] الزمر وقال تعالى [وَيَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لا يَضُرُّهُمْ وَلا يَنْفَعُهُمْ وَيَقُولُونَ هؤُلاءِ شُفَعاؤُنا عِنْدَ اللَّهِ ] يونس 18.
ويدخل في صميم الولاء الشرعي محبة السنة الصحيحة والدعوة إليها ومحبة أهلها الذين يردون كل متنازع فيه من الدين إلى الكتاب والسنة بفهم سلف الأمة . ويدخل في صميم البراء الشرعي بغض الابتداع في الدين والحرص على تغيير هذا المنكر والتحذير منه ومن الداعين إليه والمصرين عليه ولو انتموا إلى الإسلام وأهله والى الدعوة وأهلها .
ولا ينافي عقيدة الولاء والبراء معاملة الكفار- فمن دونهم – من المبتدعة بالبيع والإجارة والمزارعة والزيارة والهدية وحسن الخلق فضلا عن دعوتهم والدعاء لهم بالهداية كما فعل رسل الله بأمره , وهذه سنة رسول الله في معاملتهم , فقد ثبت عنه صلى الله عليه وسلم كل ذلك , ومنه ك استعارة أسلحة المشرك واستجار آخر دليلا له في الهجرة – أخطر حدث فصل بين أهل الإسلام , وأهل الأوثان - , ومنه اتخاذ المشرك عينا له ومزارعة يهود خيبر المحاربين بعد كل ما ظهر من عداوتهم ونقضهم للعهد , بل ودخوله في جوار المطعم بن عدي وهو مشرك.
ولا ينافي عقيدة الولاء والبراء بالعلوم الدنيوية للكفار ومن دونهم من العصاة وبصناعاتهم ومهنهم , فقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يلبس الحلة والبردة من صنع نصارى ويهود الشام واليمن ومن صنع المشركين .وقال الله تعالى :[ يَعْلَمُونَ ظاهِراً مِنَ الْحَياةِ الدُّنْيا وَهُمْ عَنِ الْآخِرَةِ هُمْ غافِلُونَ (7)] الروم . ولكن لا يجوز الاستفادة من فكرهم ودينهم في فهم شرع الله ووحيه , وقد وقع بعض المسلمين – من قبل – في ضلال مبين بمحاولتهم الاستفادة من فلسفة اليونان في بيان الإيمان بالله ومن تصوف الهند وفارس في التعبد – ومن بعد – بربطهم الوحي بالفكر واليقين بالظن في مثل مل سمي بالإعجاز العلمي في القرآن.
عقيل حامد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
15- سلسلة دروس التوحيد والسنة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الصوت الحر  :: صوتك الي لازم نسمعه :: إسلاميـــــــات-
انتقل الى: