احضر مبكرا :
إن حضورك المبكر القاعة الامتحان يتيح لق الفرصة إن تدخل إلى قاعة الامتحان ونفسك هادئة .
ادع الله :
عودنا الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وآله وسلم بالدعاء والاستغفار في ساعة الهم ولعل من ساعات الهم والقلق التي تصيب الطالب هي بداية توزيع الأسئلة فعليك بقراءة آية الكرسي والمعوذات وبعض الأدعية الواردة في مثل هذه المناسبات كدعاء الرسول صلى الله عليه وآله وسلم " اللهم لاسهل إلا ماجعلته سهلا وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلا".
خذ نفسا عميقا :
- تنفس ببطء مع العد من (1) إلى (4)
- احبس النفس مع العد من (1) إلى (4)
- اخرج الهواء مع العد البطيء من (1) إلى (4)
إن تكرار هذه العملية قبل وإثناء الاختبار يعطيك فرصة جيدة للتركيز والهدوء والمحافظة على اتزانك النفسي .
اعرف المطلوب :
نتيجة للضغوط النفسية التي يعيشه الطالب فانه يفكر في الإجابة على السؤال قبل معرفة ماهر المطلوب من السؤال. إن بعض الأسئلة قد تحتوي في ثناياها أكثر من المطلوب فعلي سبيل المثال (أكتب باختصار عن أثر تنظيم الوقت في حياة الطالب موضحا ذلك بالأمثلة). فهذا السؤال يحتوي على مطلبين :
- أكتب باختصار .
- موضحا ذلك بالأمثلة.
وللتغلب على هذه المشكلة عليك إن تضع خطا تحت المطلوب في كل سؤال وإذا أجبت في ورقة الإجابة ضع إشارة(×)على المطلوب, وهكذا تضمن عدم نسيان أي فقرة في كل سؤال
حسن خطك :
إن للخط وترتيبه وتنسيقه أثرا كبيرا في نفسية المصحح بعكس ذلك "الخط الفرعوني" والذي يحتاج من المصحح وقتا أطول لفك الطلاسم التي إمامه مما قد يؤدي إلى هضم حق الطالب بسبب عدم وضوح خطه بالصورة المطلوبة إن الوقت المتاح للاختبار فيه الكفاية فاجعل خطك واضحا .
اعرف أسلوب الإجابة:
يتحدد أسلوب الإجابة بمرحلتين كالتالي :
-- 1- قبل الإجابة :
- أبدأ إجابة السؤال الأسهل إذ إن الإجابة عليه تضمن تحقق مايلي :
° الانتهاء من الإجابة على سؤال كامل .
° تشغيل الذهن بالتفكير , مما يؤهل للإجابة على السؤال الأصعب .
° الشعور بالثقة في النفس .
- ترك السؤال الأصعب إلى ما بعد الانتهاء من الإجابة على الأسئلة السهلة أولا والمتوسطة الصعوبة ثانيا, وذلك لضمان رصيد من الإجابة على مجمل الأسئلة.تخصيص صفحة أو صفحات معينة لكل جواب ودون إضافة جواب لنهاية جواب آخر, وذلك لغرض إضافة المعلومات التي نسيها الطالب عند مراجعة الأجوبة بعد الفراغ منها.
- ذكر المعلومات أو الأرقام التي أنت متأكد تماما منها وعدم التقدير في هذا الشأن إذ إن كل خطأ يحسب عليك وقد يخفض كثيرا من استحقاقك للدرجة الحقيقية , فأي أرقام أو معلومات خاطئة تدل على استيعاب المنهج أو الموضوع بالدقة المطلوبة .
- ذكر الأفكار والمعلومات من بدايتها ومراعاة التسلسل في ذكر الحقائق والعناية بالتدرج في إيراد الأفكار على نحو مترابط.
--- 2- بعد الإجابة :
بعد الفراغ من الإجابة يتعين مراعاة القواعد التالية :
* مراجعة الأجوبة لملاحظة مدى صحتها وسلامتها .
* التأكد من عدد الأجوبة المطلوبة في الورقة الأسئلة وذلك لتلافي نسيان بعضها سهوا.