الصوت الحر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الصوت الحر

(( نور الوطن ضيائنا .. مج ـــد الوطن طريقنا ))
 
الرئيسيةاغلاق كاملأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 العلم اليقيني أن الجزع لا يرد المصيبة بل يضاعفها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم كمال
Progress | 10%
Progress | 10%
ابراهيم كمال


النوع : ذكر
الدولة : العلم اليقيني أن الجزع لا يرد المصيبة بل يضاعفها Ye10
عدد المساهمات : 176
نقاط المكتسبه : 27616
التقييم : 5
المزاج : فل
الأوسمة :
العلم اليقيني أن الجزع لا يرد المصيبة بل يضاعفها 10010

العلم اليقيني أن الجزع لا يرد المصيبة بل يضاعفها Empty
مُساهمةموضوع: العلم اليقيني أن الجزع لا يرد المصيبة بل يضاعفها   العلم اليقيني أن الجزع لا يرد المصيبة بل يضاعفها Emptyالأربعاء أبريل 21, 2010 7:42 am

العلم اليقيني أن الجزع لا يرد المصيبة بل يضاعفها 110ru7





العلم اليقيني أن الجزع لا يرد المصيبة بل يضاعفها


, فالجازع يزيد مصيبته ويشمت أعداءه ويسوء أصدقاءه ويغضب
ربه ويسر شيطانه ويحبط أجره ويضعف نفسه , أما إذا احتسب وصبر ورضي أخزى شيطانه
وأرضى ربه وسر صديقه وساء عدوه وحمل على إخوانه فعزاهم قبل أن يعزوه , هذا هو الثبات
في الأمر نسأل الله الثبات في الحياة وفي الممات.



يقول بعض الحكماء العاقل يفعل في
أول يوم من المصيبة ما يفعله الجاهل بعد أيام , ومن لم يصبر صبر الكرام سلا سلوّ
البهائم، و إنما الصبر عند الصدمة الأولى..
:



إذا أنت لم تسلُ اصطباراً و حسبة ....... سلوت على الأيام مثل البهائم


وكل أحد لا بد أن يصبر على بعض ما يكره , فإما باختيار وإما
باضطرار , فالكريم المؤمن يصبر مختاراً لعلمه بعاقبة الصبر وإنه يحمد عليه ويذم في
المقابل على الجزع ويعلم أنه إذا لم يصبر
لم يُعد عليه الجزع فائتاً ولم ينتزع منه مكروهاً والمقدور لا حيلة في دفعه وما لم
يكتب لا حيلة في تحصيله.



فالجزع ضره أقرب من نفعه فما دام أن آخر الأمر الصبر والعبد
معه غير محمود , فما أحسن أن يستقبل الأمر في أوله بما يستدبره الأحمق في آخره.



إن علم المصاب بما يعقب الصبر والاحتساب من اللذة والمسرة
أضعاف ما يحصل له ببقاء ما أصيب به لو بقي عليه كاشف لكربه لو تأمل ذلك.



روي عن أنس رضي الله عنه وأرضاه أن رسول الله صلى الله عليه
وسلم يقول:



(تنصب الموازين يوم القيامة فيؤتى بأهل الصلاة
والصيام والزكاة والحج فيوفون أجورهم بالموازين , فيؤتى بأهل البلاء فلا ينصب لهم
ميزان ولا ينشر لهم ديوان ويصب الأجر عليه صباً بغير حساب فقرأ قوله تعالى
:


(إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ
بِغَيْرِ حِسَابٍ).



وفي الترمذي مرفوعاً: ( يود أناس لو أن جلودهم كانت تقرض
بالمقاريض لما يرون من ثواب أهل البلاء).



فسبحان من يرحم ببلائه :


قد يُنعِم الله بالبلوى وإن عظمت .... ويبتلي الله بعض القوم بالنعمِ


هاهي امرأة من السلف قد مات ابنها فجاؤوا يعزونها ويقولون:


يا أمة الله , اتقي الله واصبري.


فقالت : الحمد لله و إنا لله، مصيبتي أعظم من أن
أفسدها بالجزع.



والجزع وإن بلغ غايته فآخر أمر الجازع إلى الصبر اضطراراً
وهو غير محمود ولا مثاب , فإنه استسلم للقدر رغم أنفه وهذا ليس من الصبر.



يذكر أن أعرابياً مات له ولد فبكى عليه بكاءً عظيماً وجزع
عليه جزعاً شديداً فلما همّ أن يسلو عن هذا مات له ابن آخر فقال :



إن أفق من حزنٍ هاج حزن ......... ففؤادي ما
له اليوم سكن



فكما تبلى وجوه في الثرى ...........فكذا يبلى
عليهن الحزن



فطوبى للصابرين ثم طوبى ثم طوبى.





العلم بأن النعم زائرة وأنها لا محالة زائلة وأن السرور بها
إذا أقبلت مشوب بالحذر بفراقها إذا أدبرت , وإنها لا تفرح بإقبالها فرحاً حتى تعقب
بفراقها ترحاً , فعلى قدر السرور يكون الحزن.



والمفروح به اليوم هو المحزون عليه غداً , ومن بلغ غاية ما
يحب فليتوقع غاية ما يكره , ومن علم أن كل نائبة إلى انقضاء حسُن عزاؤه عند نزول
البلاء: (سُنَّةَ اللَّهِ الَّتِي قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلُ وَلَنْ تَجِدَ
لِسُنَّةِ اللَّهِ تَبْدِيلاً).






العلم بتفاوت المصائب , فإن كانت المصيبة بعيدة عن الدين
فهي هينة سهلة يسيرة , لأن المصيبة في الدين هي أعظم مصيبة , ومصائب الدنيا كذلك
تتفاوت , فإذا حصّلت الأدنى من المصائب فتسلّ بذلك عما هو أعلى وأعظم واحمد الله
على ذلك.



قال السفاريني عليه رحمة الله : المصائب
تتفاوت , فأعظمها مصيبة الدين، نعوذ بالله من ذلك فإنها أعظم مصيبة, والمسلوب من
سُلِب دينه.



وكل كسرٍ لعل الله جابره ......... وما لكسر
قناة الدين جبرانُ



فإذا رأيت إنساناً لا يبالي بما أصابه في دينه من ارتكاب
الذنوب و الخطايا ومن فوات الجمعة والجماعة وأوقات الطاعة وولوغٍ في المحرمات ومن
انتهاكٍ للحرمات , وانتهاك لحدود الله وتجاوز لها فاعلم أنه المصاب حقاً , ثم اعلم
أخرى أنه ميت لا يحس بألم المصيبة ولا يشعر:



(إِنَّكَ لا تُسْمِعُ الْمَوْتَى وَلا تُسْمِعُ
الصُّمَّ الدُّعَاءَ إِذَا وَلَّوْا مُدْبِرِينَ).



وبعد مصيبة الدين المصيبة في النفس ثم في الأهل ثم في المال
, وكلها تتفاوت وتتدرج إلى أن تكون
المصيبة في الشوكة وفي قطع شسع النعل، وهذا في غاية الخسة كما تعلمون.



ولذا يقول شريح عليه رحمة الله: (إني لأصاب بالمصيبة فأحمد الله عز وجل عليها
أربع مرات , أحمده إذ لم يجعلها أعظم مما هي عليه وأحمده إذ رزقني الصبر عليها والاحتساب , وأحمده إذ وفقني
للاسترجاع لما أرجو فيه من الثواب , وأحمده أن لم يجعلها في ديني فإن من كل شيءٍ
عوضاً إلا الدين).



من كل شيءٍ إذا ضيّعته عوض ......... وما من
الدين إن ضيعت من عوضِ






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العلم اليقيني أن الجزع لا يرد المصيبة بل يضاعفها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دعاء المصيبة
» لذة العلم عند العلماء ‎
» العلم بأن الدنيا فانية زائلة , وكل ما فيها يتغير ويحول ويفنى ويزول
» ما المدي الذي توصل اليه العلم الأن
» : ثلاث معجزات قرأنية ثبتها العلم الحديث

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الصوت الحر  :: صوتك الي لازم نسمعه :: إسلاميـــــــات-
انتقل الى: