الصوت الحر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الصوت الحر

(( نور الوطن ضيائنا .. مج ـــد الوطن طريقنا ))
 
الرئيسيةاغلاق كاملأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 التّصَوّفُ نشأته , تَاِريخُه وَتَطَوّرَاته

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم كمال
Progress | 10%
Progress | 10%
ابراهيم كمال


النوع : ذكر
الدولة : التّصَوّفُ نشأته , تَاِريخُه وَتَطَوّرَاته Ye10
عدد المساهمات : 176
نقاط المكتسبه : 26761
التقييم : 5
المزاج : فل
الأوسمة :
التّصَوّفُ نشأته , تَاِريخُه وَتَطَوّرَاته 10010

التّصَوّفُ نشأته , تَاِريخُه وَتَطَوّرَاته Empty
مُساهمةموضوع: التّصَوّفُ نشأته , تَاِريخُه وَتَطَوّرَاته   التّصَوّفُ نشأته , تَاِريخُه وَتَطَوّرَاته Emptyالثلاثاء يونيو 01, 2010 7:18 pm

التّصَوّفُ نشأته , تَاِريخُه وَتَطَوّرَاته 5464564
إن الإسلام دين البساطة ودين الفطرة التي فطر الناس
عليها , أنزله الله على قلب سيد الخلق لهداية البشر .
{ هُوَ الَّذِي
أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى
الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ 33 } .

وأمر
سبحانه جل وعلا أن يتمسك به , ويقدمه إلى الناس ليعرفوه ويتمسكوا به بدورهم
.
وأنه عبارة عن الإقرار بوحدانية الله عز وجل لا شريك له , والشهادة
بأن محمدا عبده ورسوله صلوات الله وسلامه عليه , وإقامة الصلوات الخمس ,
وإيتاء الزكاة بعد مرور عام على ملاك النصاب , وكذلك صوم شهر رمضان من اثني
عشر شهرا , وحج البيت إن إستطاع إليه سبيلا , كما ورد في حديث جبريل عليه
الصلاة والسلام أنه جاء يوما من الأيام يسأل النبي صلى الله عليه وسلم
الإسلام , فقال :
( الإسلام أن تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول
الله , وتقيم الصلاة , وتؤتي الزكاة , وتصوم رمضان , وتحج البيت إن إستطعت
إليه سبيلا ) .

أو كما ورد في حديث أعرابي جاء صلوات الله
وسلامه عليه فقال له : ( دلني على عمل إذا عملته دخلت الجنة) .
قال : (
تعبد الله ولا تشرك به شيئا , وتقيم الصلاة المكتوبة , وتؤتي الزكاة
المفروضة , وتصوم رمضان ) , قال : ( والذي نفسي بيده لا أزيد على هذا شيئا
ولا أنقص منه ) , فلما ولّى , قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( من سره أن
ينظر إلى رجل من أهل الجنة فلينظر إلى هذا ) .
أو بتعبير آخر أن
الإسلام يعبّر عن التمسك بأوامر الله وأوامر رسوله صلى الله عليه وسلم ,
واجتناب ما نهى الله عنه ورسوله صلى الله عليه وسلم ,وقضاء حياة مثل ما
قضاها رسول الله , واختيار الطرق والسنن التي اختارها أصحاب رسول الله
صلوات الله وسلامه عليه كما أمر به الرب تبارك وتعالى في كلامه المحكم :

{ َأَطِيعُواْ اللّهَ وَالرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ 132 }

و
{ أَطِيعُواْ اللّهَ وَرَسُولَهُ وَلاَ تَوَلَّوْا عَنْهُ وَأَنتُمْ
تَسْمَعُونَ 20 }

و { َمَن يُشَاقِقِ اللّهَ وَرَسُولَهُ فَإِنَّ
اللّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ 13 }
و { أَلَمْ يَعْلَمُواْ أَنَّهُ مَن
يُحَادِدِ اللّهَ وَرَسُولَهُ فَأَنَّ لَهُ نَارَ جَهَنَّمَ خَالِدًا
فِيهَا ذَلِكَ الْخِزْيُ الْعَظِيمُ 63 }

و { وَمَا آتَاكُمُ
الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا }

{ وَمَن
يُطِعْ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا 71 }

و
{ لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن
كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا 21 }


و { وَاتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إِلَيَّ ثُمَّ إِلَيَّ
مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ 15 } .

وأوامر
الله ورسوله , وكذلك نواهي الله ونواهي رسوله موجودة محفوظة في الكتاب
والسنة , والكتاب المنزل على سيد البشر وخاتم الأنبياء والرسل صلوات الله
وسلامه عليه , المعبر عنه بالذكر الحكيم والفرقان الحميد والقرآن المجيد ,
الذي جعله الله شفاء وهدى ورحمة للمؤمنين , وسنة رسول الله المعبر عنها
بالحكمة في قوله جل وعلا : { ويعلمكم الكتاب والحكمة } وبالحديث النبوي
الشريف , ما ثبت عنه وصح من أقواله وأفعاله وتقريراته , الكتاب والسنة
اللذين ذكرهما الرسول صلى الله عليه وسلم في قوله حيث حرّض أمته , وحثهم
على التمسك والتشبث بهما قائلا : ( تركت فيكم أمرين لن تضلوا ما تمسكتم
بهما كتاب الله وسنة رسوله ) .

ثم ربّى أصحابه وتلامذته في ظلهما
وضوئهما تربية نموذجية لكي يكونوا قدوة لمن يأتي بعدهم إلى يوم القيامة ,
ومثلا عليا لمن أراد أن يهتدي بهدي الله جل وعلا وهدى رسوله صلى الله عليه
وسلم . فكانوا صورة حية لتعاليم الرب تبارك وتعالى وإرشادات رسوله صلى الله
عليه وسلم متبعين مقتدين , غير مبتدعين محدثين , متقدمين بين يدي الله
ورسوله , مبتغين مرضات الله , ومقتفين آثار رسول الله صلى الله عليه وسلم
مهتدين بهديه , سالكين بمسلكه , منتهجين منهجه , غير باغين ولا عادين , ولا
مفرطين ولا مفرّطين في أمور دينهم ودنياهم : { أولئك الذين هدى الله
فبهداهم اقتده } .

وكان خيار هؤلاء كلهم - وكلهم خيار الخلق
أجمعين – أصحاب بيعة الرضوان الذين بايعوا رسول الله صلى الله عليه وسلم
على الموت وهم في الحديبية , فأنزل الله لهم البشرى برضوانه وجعل يده فوق
أيديهم : { لقد رضي الله عن المؤمنين إذ يبايعونك تحت الشجرة } .
و {
إن الذين يبايعونك إنما يبايعون الله يد الله فوق أيديهم } .
وفاقهم
في المنزلة والشأن أهل بدر , الذين اطلع الله عليهم فقال : ( اعملوا ما
شئتم فقد وجبت لكم الجنة ) .

وزاد على هؤلاء فضلا ومنقبة ومكانة
من رفعهم الله بتبشيره إياهم بالجنة واحدا واحدا بالاسم والمسمى على لسان
نبيهم الناطق بالوحي , الذي لا ينطق عن الهوى إن هو ألا وحي يوحى , الصادق
المصدوق صلوات الله وسلامه عليه , العشرة المبشرة { لهم البشرى في الحياة
الدنيا وفي الآخرة لا تبديل لكلمات الله , وذلك هو الفوز العظيم } .
ولو
أنه زادهم رفعة وعظمة من قال في حقهما سيدنا علي بن أبي طالب رضي الله عنه
: ( خير الخلائق بعد نبي الله أبو بكر ثم عمر ) .

فمن أراد أن
يرى الإسلام المتجسد في شخصهم , وذواتهم , وخلقهم , وعاداتهم , وأقوالهم ,
وأفعالهم , فلينظر إلى هؤلاء , فإنهم كانوا ممثلي الإسلام الصحيح , الكامل ,
غير المشوب بشوائب البدع والمحدثات , والخرافات والضلالاات التي لحقت
الإسلام بعد أدوار وأطوار , فإنهم كانوا تلامذة المدرسة الإسلامية الأولى
التي كان أستاذها والمعلم فيها سيد ولد آدم , المحفوظ بحفظ الله , والمعصوم
بعصمة الله , والمؤيد بوحي الله , والهادي إلى الصراط المستقيم صلى الله
عليه وسلم .
ولأجل ذلك حصر الله رضاه والدخول في الجنة لمتبعيهم
بإحسان لكل من يأتي بعدهم , { والذين اتبعوهم بإحسان رضي الله عنهم ورضوا
عنه } .

فهم أولياء الله الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون لأنهم
هم الذين حبب إليهم الإيمان وكرَه إليهم الكفر والفسوق والعصيان وأولئك هم
الراشدون .

وهم القدوة الحسنة والمحك والمعيار لمعرفة الحق من
الباطل , والهدى من الزيغ والضلال .
فكل عمل يخالف عملهم وكل قول يعارض
قولهم , وكل طريق في الحياة يناهض طريقهم مردود مرفوض مطرود , لأنهم شاهدوا
من رسول الله ما لم يشاهده غيرهم , وسمعوا من نبي الله ما لم يسمعه
الآخرون , ورباهم من لم يرب هؤلاء , وتتلمذوا على من لم يتتلمذ عليه أولئك ,
فهم أشبه الناس في أقوالهم وأفعالهم , وأخلاقهم وعاداتهم , وعباداتهم
ومعاملاتهم , ومعاشرتهم ومعاشهم برسول الله صلوات الله وسلامه عليه من
غيرهم , فلذلك أُمر المؤمنون باتباعهم , وإلى ذلك أشار نبي الرحمة صلى
الله عليه وسلم في قوله ( ما أنا عليه وأصحابي ) حيث جعلهم معه على طريقة
واحدة ومنهج واحد , ولم يُدخل في هذا الاختصاص أحد غيرهم ولم يخصهم بهذه
المزية والفضيلة إلا بأمر من الله وإيعازه حيث أنزل عليه في محكم كتابه أن
يقول : { قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني } .

ولم
يرد من قوله ( ومن اتبعني ) آنذاك إلا صحابه ورفاقه , تلامذته الراشدين و
أوفيائه الصادقين , الهادين المهديين رضي الله عنهم أجمعين .

ففي
ضوء الكتاب والسنة , وأسوة الرسول وسيرته , وعمل أصحابه وحياتهم توضع وتوزن
أعمال المسلمين المتخلفين وأقوال من جاء بعدهم , فما وجد لها سند ودليل
يحكم عليها بالصحة والصواب , قطع النظر عمن صدرت عنه , وممن وردت .

وما
لم يعاضدها الكتاب ولم تناصرها السنة , ولم يوجد لها أثر في حياة الصحابة
وأفعالهم يحكم عليها بالفساد والبطلان , سواء وردت من صغير أو كبير , تقي
أو شقي , لأن ( أحسن الكتاب كتاب الله , وخير الأمور أوسطها , وشر الأمور
محدثاتها , وكل محدثة بدعة , وكل بدعة ضلالة , وكل ضلالة في النار ) .
وقال
عليه الصلاة والسلام : ( من أحدث في أمرنا هذا ماليس منه فهو رد ) .

وإن
المسلمين لملزمون أن يؤمنوا بأن الله لم يترك خيرا لأمة محمد صلى الله
عليه وسلم إلا وقد بينه لرسوله صلى الله عليه وسلم , ولا شرا إلا وقد نبهه
عليه , ثم رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يكتم بيانه , ولم يقصّر في
تبليغه إلى الناس , فأخبر الخلق بكل ما أخبر عن الله عز وجل لصلاحهم
وفلاحهم , ولم يخصّ شخصا دون شخص { وَمَا هُوَ عَلَى الْغَيْبِ بِضَنِينٍ }
.
وكان مأمورا من الله بأن يبلغ كل ما نزل إليه , قال تعالى : { يَا
أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ وَإِن
لَّمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ
النَّاسِ إِنَّ اللّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ } .

وكما
أن المسلمين مطالبون أيضا أن يؤمنوا بأن الدين قد كمل في حياة رسول الله
صلى الله عليه وسلم , ولم يتوفه الله إلا بعد إتمام الإسلام { الْيَوْمَ
أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ
لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينًا } .

ومن يعتقد أن شيئا من الدين لو
صغيرا بقي ولم ينزله الله على نبيه , أو لم يبينه صلوات الله وسلامه عليه
فإنه لا يؤمن بكمال الدين على رسوله صلى الله عليه وسلم , ولا تمام الإسلام
في حياته , لأنه بدون هذا ينقص الدين ولا يكمل , وهذا معارض لقول الله عز
وجل , ومناف لختم نبوة محمد صلوات الله عليه وسلامه عليه .

ويتضح
بذلك جليا أنه لا بد من الأعتقاد أن كل شيء لا يوجد في كتاب الله وسنة
رسوله صلى الله عليه وسلم فليس من الدين - وهو محدث وبدعة وضلالة , وهذا
هو الصحيح الثابت عن الله وعن رسوله – أما اعتقاد أنه من الدين وأن الدين
لم يكمل بعج , فهذا هو عين الكفر والضلالة , وقائله ليس من المؤمنين
والمسلمين بالإتفاق , فلا بد من أحد الأمرين , إما هذا أو ذلك , ولا يمكن
الجمع بينهما { لِّيَهْلِكَ مَنْ هَلَكَ عَن بَيِّنَةٍ وَيَحْيَى مَنْ
حَيَّ عَن بَيِّنَةٍ وَإِنَّ اللّهَ لَسَمِيعٌ عَلِيمٌ } . و { هُوَ
الَّذِي خَلَقَكُمْ فَمِنكُمْ كَافِرٌ وَمِنكُم مُّؤْمِنٌ وَاللَّهُ بِمَا
تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ } .

ومن هذا المنظور والرؤية نرى التصوف ,
وننظر في الصوفية , ونبحث في وقواعده وأصوله ونحقق أسسه ومبادئه , ومناهجه
ومشاربه , هل لها أصل في القرآن والسنة , أو سند في خيار خلق الله أصحاب
رسول الله الذين هم أولياء الله الحقيقيون الأولون من أمة محمد , الذين لا
خوف عليهم ولاهم يحزنون .

{ وَالَّذِينَ آمَنُواْ وَهَاجَرُواْ
وَجَاهَدُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَالَّذِينَ آوَواْ وَّنَصَرُواْ
أُولَـئِكَ هُمُ الْمُؤْمِنُونَ حَقًّا لَّهُم مَّغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ
كَرِيمٌ }
و { الَّذِينَ آمَنُواْ وَهَاجَرُواْ وَجَاهَدُواْ فِي
سَبِيلِ اللّهِ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ أَعْظَمُ دَرَجَةً عِندَ
اللّهِ وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَائِزُونَ 20 يُبَشِّرُهُمْ رَبُّهُم
بِرَحْمَةٍ مِّنْهُ وَرِضْوَانٍ وَجَنَّاتٍ لَّهُمْ فِيهَا نَعِيمٌ
مُّقِيمٌ 21 خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا إِنَّ اللّهَ عِندَهُ أَجْرٌ
عَظِيمٌ 22 }

و { فَالَّذِينَ آمَنُواْ بِهِ وَعَزَّرُوهُ
وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُواْ النُّورَ الَّذِيَ أُنزِلَ مَعَهُ أُوْلَـئِكَ
هُمُ الْمُفْلِحُونَ } .
فإن كان كذلك فعلى المؤمنين كافة الإقرار
والتسليم , والتمسك والإلتزام , وليس لهم الخيار في الترك أو القبول , {
وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ
أَمْرًا أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ
اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُّبِينًا } .
وأيضا {
فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّىَ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ
بَيْنَهُمْ ثُمَّ لاَ يَجِدُواْ فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجًا مِّمَّا قَضَيْتَ
وَيُسَلِّمُواْ تَسْلِيمًا } .
وشمل قول الله عز وجل في الآية
القرآنية الأخرى أصحاب نبيه صلى الله عليه وسلم لكونهم قدوة متبعون بعد
الله ورسوله حيث قال :
{ ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى
ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى ونصله جهنم وساءت مصيراً } .
وما
لم يكن كذلك فتركه واجب , والألتفاف إليه حرام , يقطع النظر عمن قاله وعمل
به .
وبمثل ذلك قال الإمام أبو إسحاق الشاطبي في إعتصامه :
(
والثاني : إن الشريعة جاءت كاملة لا تحتمل الزيادة ولا النقصان , لن الله
تعالى قال فيها : { الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ
عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينًا } .
وفي حديث
العرباض بن سارية : وعظنا رسول الله صلى الله عليه وسلم موعظة ذرفت منها
الأعين ووجلت منها القلوب , فقلنا : يا رسول الله , إن هذه موعظة مودع فما
تعهد إلينا ؟ قال : ( تركتكم على البيضاء ليلها كنهارها , ولا يزيغ عنها
إلا هالك , ومن يعش منكم فسيرى إختلافا كثيرا فعليكم بما عرفتم من سنتي و
سنة الخلفاء الراشدين من بعدي ) الحديث .
وثبت أن النبي صلى الله عليه
وسلم لم يمت حتى أتى ببيان جميع ما يحتاج إليه في أمر الدين والدنيا وهذا
لا مخالف عليه من أهل السنة .
فإذا كان كذلك , فالمبتدع إنما محصول قوله
بلسان حاله أو مقاله : إن الشريعة لم تتم , وأنه بقي منها أشياء يجب أو
يستحب استدراكها , لأنه لو كان معتقدا لكمالها وتمامها من كل وجه , لم
يبتدع ولا استدرك عليها . وقائل هذا ضال عن الصراط المستقيم .
قال ابن
الماجشون : سمعت مالكا يقول : من ابتدع في الإسلام بدعة يراها حسنة فقد زعم
أن محمد صلى الله عليه وسلم خان الرسالة , لأن الله يقول : { الْيَوْمَ
أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ } فما لم يكن يومئذ دينا , فلا يكون اليوم
دينا .
والثالث : إن المبتدع معاند للشرع ومشاقٌ له , لأن الشارع قد عين
المطلب العبد طرقاً خاصة على وجوه خاصة , وقصر الخلق عليها بالأمر والنهي
والوعد والوعيد وأخبر أن الخير فيها , وأن الشر في تعدِّيها – إلى غير ذلك ,
لأن الله يعلم ونحن لا نعلم , وأنه إنما أرسل الرسول صلى الله عليه وسلم
رحمة للعالمين . فالمبتدع رادٌ لهذا كله , فإنه يزعم أن ثمَّ طرقا أخر ,
ليس ما حصره الشارع بمحصور , ولا ماعينه بمتعين , كأن الشارع يعلم , ونحن
أيضا نعلم . بل ربما يفهم من استدراكه الطرق على الشارع , أنه علم ما لم
يعلمه الشارع .
وهذا إن كان مقصودا للمبتدع فهو كفر بالشريعة والشارع ,
وإن كان غير مقصود , فهو ضلال مبين .
وإلى هذا المعنى أشار عمر بن عبد
العبد العزيز رضي الله عنه, إذ كتب له عديُّ بن أرطاه يستشيره في بعض
القدرية , فكتب إليه .
( أما بعد فإني أوصيك بتقوى الله والاقتصاد في
أمره واتِّباع سنة نبيه صلى الله عليه وسلم , وترك ما أحدث المحدثون فيما
قد جرت سنته وكفوا مؤنته , فعليك بلزوم السنة , فإن السنة إنما سنّها من قد
عرف ما في خلافها من الخطأ والزلل والحمق والتعمق , فارض لنفسك بما رضي به
القوم لأنفسهم , فإنهم على علم وقفوا , وببصر نافذ , قد كفوا وهم كانوا
على كشف الأمور أقوى , وبفضل كانوا فيه أحرى . فلئن قلتم : أمر حدث بعدهم ,
ما أحدثه بعدهم إلا من اتبع غير سننهم , ورغب بنفسه عنهم , إنهم لهم
السابقون , فقد تكلموا منه ما يكفي , ووصفوا منه ما يشفي , فما دونهم مقصر
, وما فوقهم محسر , لقد قصر عنهم آخرون فقلوا وأنهم بين ذلك لعلى هدى
مستقيم ) .
ثم ختم الكتاب بحكم مسئلته .
فقوله : ( فإن السنة إنما
سنها من قد عرف مافي خلافها ) فهو مقصود الأستشهاد .
والرابع : إن
المبتدع قد نزل نفسه منزلة المضاهي للشارع , لأن الشارع وضع الشرائع وألزم
الخلق الجري على سنتها , وصار هو المنفرد بذلك , لأنه حكم بين الخلق فيما
كانوا فيه يختلفون . وإلا فلو كان التشريع من مدركات الخلق لم تنزل الشرائع
, ولم يبق الخلاف بين الناس . ولا احتيج إلى بعث الرسل عليهم السلام .
هذا
الذي ابتدع في دين الله قد صير نفسه نظيرا ومضاهيا , حيث شرع مع الشارع ,
وفتح للاختلاف باباً , ورد قصد الشارع في الانفراد بالتشريع وكفى بذلك ) .
وبعد
هذه التوطئة المختصرة والمهمة أيضا ننتقل إلى المقصود والمطلوب , وهو
معرفة التصوف والصوفية , وجعل الشرع حاكما عليهما , وعرض آرائهما وأفكارهما
عليه . وبالله التوفيق .
المشارركة الأصليه والمصدر
http://www.frsanaltwhed.co.cc/montada-f5/topic-t1674.htm
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
tamer
Progress | 10%
Progress | 10%
tamer


النوع : ذكر
الدولة : التّصَوّفُ نشأته , تَاِريخُه وَتَطَوّرَاته Bh10
عدد المساهمات : 166
نقاط المكتسبه : 26441
التقييم : 5
المزاج : رايق
الأوسمة :
التّصَوّفُ نشأته , تَاِريخُه وَتَطَوّرَاته 10010

التّصَوّفُ نشأته , تَاِريخُه وَتَطَوّرَاته Empty
مُساهمةموضوع: رد: التّصَوّفُ نشأته , تَاِريخُه وَتَطَوّرَاته   التّصَوّفُ نشأته , تَاِريخُه وَتَطَوّرَاته Emptyالثلاثاء يونيو 01, 2010 8:06 pm

مجهود جبار
شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابراهيم كمال
Progress | 10%
Progress | 10%
ابراهيم كمال


النوع : ذكر
الدولة : التّصَوّفُ نشأته , تَاِريخُه وَتَطَوّرَاته Ye10
عدد المساهمات : 176
نقاط المكتسبه : 26761
التقييم : 5
المزاج : فل
الأوسمة :
التّصَوّفُ نشأته , تَاِريخُه وَتَطَوّرَاته 10010

التّصَوّفُ نشأته , تَاِريخُه وَتَطَوّرَاته Empty
مُساهمةموضوع: رد: التّصَوّفُ نشأته , تَاِريخُه وَتَطَوّرَاته   التّصَوّفُ نشأته , تَاِريخُه وَتَطَوّرَاته Emptyالثلاثاء يونيو 01, 2010 10:16 pm

التّصَوّفُ نشأته , تَاِريخُه وَتَطَوّرَاته 566
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الماجيك
New Member
New Member
avatar


النوع : ذكر
الدولة : الوطن العربي
عدد المساهمات : 49
نقاط المكتسبه : 25755
التقييم : 5
الموقع : https://el7or.ahlamontada.com/
المزاج : زي الفل

التّصَوّفُ نشأته , تَاِريخُه وَتَطَوّرَاته Empty
مُساهمةموضوع: رد: التّصَوّفُ نشأته , تَاِريخُه وَتَطَوّرَاته   التّصَوّفُ نشأته , تَاِريخُه وَتَطَوّرَاته Emptyالأربعاء يونيو 02, 2010 4:14 pm

مشكورين لك بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طارق المصرى
PR!NCE OF S!TE
PR!NCE OF S!TE
طارق المصرى


رقم العضوية : 74
النوع : ذكر
الدولة : التّصَوّفُ نشأته , تَاِريخُه وَتَطَوّرَاته Eg10
عدد المساهمات : 2577
نقاط المكتسبه : 33380
التقييم : 69
المزاج : الحمد لله
الأوسمة :
التّصَوّفُ نشأته , تَاِريخُه وَتَطَوّرَاته 10010

التّصَوّفُ نشأته , تَاِريخُه وَتَطَوّرَاته 20010

التّصَوّفُ نشأته , تَاِريخُه وَتَطَوّرَاته 200010

التّصَوّفُ نشأته , تَاِريخُه وَتَطَوّرَاته Empty
مُساهمةموضوع: رد: التّصَوّفُ نشأته , تَاِريخُه وَتَطَوّرَاته   التّصَوّفُ نشأته , تَاِريخُه وَتَطَوّرَاته Emptyالأربعاء يونيو 02, 2010 11:45 pm

اخى فى الله
الاستاذ ابراهيم كمال
احب ان اوضح امرا هاما ليس كل التصوفين خارجى عن الدين او مبتدعين
لانى نشات فى اسرة متصوفة
وانا على استعداد معك من الان لان نتحاور فى الموضوع للفائدة
واحب ان ابدا معك اخى
واتمنى عدم التحامل على اخيك الفقير الى الله
ليسَ التصوفُ مجردَ لبسِ الثيابِ
الرَّثةِ وعدمِ الاكتراثِ إلى صنوفِ الملذَّاتِ بل لا بد منَ التَّقوى
قبلَ كلِّ ذلك، فكم من أناسٍ يظهرونَ أنفُسَهُم بمظْهَرِ التصوُّفِ ثم
نراهُم يُحرِّفونَ دينَ اللهِ تعالى بل ومِنهم من يعتقِدُ الحلولَ
والاتحادَ أي على زعمِهم أنَّ اللهَ حلَّ فيهم وهذا كفرٌ وضلالٌ، فمثلُ
هؤلاءِ هم من أساءوا إلى التصوُّفِ حتى ظنَّ بعضُ الناسِ أن الصوفيَّةَ
كلَّهُم على هذا الاعتقادِ،
في هذا العصر أناس يروجون الأكاذيب الملفقة والأقاويل الفاسدة باسم "الصوفية" وهم في الحقيقة ما عرفوا من الصوفية إلا الاسم.

فمن عامَلَ ربَّه معاملةً صافية وعامَلَ
خَلْقَ اللهِ معاملةً صافية وأخلَص لربه في سره وأحسن علانيته فذلك هو
الصوفي الذي تُستنزل الرحمات لذكره.
ا
التصوف مبني على الكتاب والسنة
الصوفي هو الفقيه العامل بعلمه

والى لقاء اخر قريب ان شاء الله
طارق المصرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Nopermanaaa
PR!NCE OF S!TE
PR!NCE OF S!TE
Nopermanaaa


رقم العضوية : 10
النوع : انثى
الدولة : التّصَوّفُ نشأته , تَاِريخُه وَتَطَوّرَاته Eg10
عدد المساهمات : 360
نقاط المكتسبه : 28153
التقييم : 510
المزاج : مية مية يارجالة
الأوسمة :
التّصَوّفُ نشأته , تَاِريخُه وَتَطَوّرَاته 10010


التّصَوّفُ نشأته , تَاِريخُه وَتَطَوّرَاته Empty
مُساهمةموضوع: رد: التّصَوّفُ نشأته , تَاِريخُه وَتَطَوّرَاته   التّصَوّفُ نشأته , تَاِريخُه وَتَطَوّرَاته Emptyالخميس يونيو 03, 2010 1:05 am

ماشاء الله
علي المجهود العظيم أخي الكريم
يارب يبارك فيك

تحياتي

سما ليمو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://el7or.ahlamontada.com
ابراهيم كمال
Progress | 10%
Progress | 10%
ابراهيم كمال


النوع : ذكر
الدولة : التّصَوّفُ نشأته , تَاِريخُه وَتَطَوّرَاته Ye10
عدد المساهمات : 176
نقاط المكتسبه : 26761
التقييم : 5
المزاج : فل
الأوسمة :
التّصَوّفُ نشأته , تَاِريخُه وَتَطَوّرَاته 10010

التّصَوّفُ نشأته , تَاِريخُه وَتَطَوّرَاته Empty
مُساهمةموضوع: رد: التّصَوّفُ نشأته , تَاِريخُه وَتَطَوّرَاته   التّصَوّفُ نشأته , تَاِريخُه وَتَطَوّرَاته Emptyالخميس يونيو 03, 2010 11:22 am

الأخ الفاضل / /طارق المصرى

أشكرك علي مرورك الكريم واذا حبيت تعرف حقيقة التصوف فهذا منتدى فرسان التوحيد منتداى

http://www.frsanaltwhed.co.cc/montada-f5/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طارق المصرى
PR!NCE OF S!TE
PR!NCE OF S!TE
طارق المصرى


رقم العضوية : 74
النوع : ذكر
الدولة : التّصَوّفُ نشأته , تَاِريخُه وَتَطَوّرَاته Eg10
عدد المساهمات : 2577
نقاط المكتسبه : 33380
التقييم : 69
المزاج : الحمد لله
الأوسمة :
التّصَوّفُ نشأته , تَاِريخُه وَتَطَوّرَاته 10010

التّصَوّفُ نشأته , تَاِريخُه وَتَطَوّرَاته 20010

التّصَوّفُ نشأته , تَاِريخُه وَتَطَوّرَاته 200010

التّصَوّفُ نشأته , تَاِريخُه وَتَطَوّرَاته Empty
مُساهمةموضوع: رد: التّصَوّفُ نشأته , تَاِريخُه وَتَطَوّرَاته   التّصَوّفُ نشأته , تَاِريخُه وَتَطَوّرَاته Emptyالخميس يونيو 03, 2010 11:35 am

اخى الفاضل ابراهيم انى لااريد ان اناقش الموضوع على منتدى اخر
ولكنى اود ان اناقشك هنا وانا على استعداد ان اناقشك على شات المنتدى وتسجل المساهمة وتوضع فى المنتدى
اخى انا نشئت فى بيئة صوفيه
وافسم لك برب العباد ما ذهبنا الى مولد او فعلنا ما تقول
اخى ليكن صدرك واسعا
ولنغوص انا وانت كلا بقدر علمة
وتكون المنا قشة بسيطة يفهنها العامة
وتحياتى
واحترامى لشخصك الكريم
ملوحظة انا عاهدت نفسى ان لااكتب او انا قش الا فى منتديان
ولن اعلن عن الاخر اما الاول با لنسبة لى الصوت الحر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التّصَوّفُ نشأته , تَاِريخُه وَتَطَوّرَاته
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الصوت الحر  :: صوتك الي لازم نسمعه :: إسلاميـــــــات-
انتقل الى: