ابراهيم كمال Progress | 10%
النوع : الدولة : عدد المساهمات : 176 نقاط المكتسبه : 27666 التقييم : 5 المزاج : فل الأوسمة :
| موضوع: تعْرِيفُ التصَوّفِ الثلاثاء يونيو 01, 2010 7:27 pm | |
| تعْرِيفُ التصَوّفِ
ولا يقل اختلاف الصوفية في اختلاف تعريف التصوف عن اختلافهم في أصله واشتقاقه , بل ازدادوا تعارضا وتناقضا فيه كثيرا , ولقد ذكر صوفي فارسي قطب الدين أبو المظفر منصور بن أردشير السنجي المروزي المتوفى سنة 491 هـ أكثر من عشرين تعريفا . وكذلك السراج الطوسي . والكلاباذي . والسهروردي . وابن عجيبة الحسني . وأما القشيري فلقد ذكر في رسالته أكثر من خمسين تعريفا من الصوفية المتقدمين . كما ذكر المستشرق نيكلسون ثمانية وسبعين تعريفا .
وليس معنى ذلك أن هذا العدد هو الأخير في تعريف التصوف , بل ذكر السراج في لمعة أن تعريفاته تتجاوز مائة تعريف . وقال السهر وردي : ( وأقوال المشائخ في ماهية التصوف تزيد على ألف قول ) .
وقال الحامدي : ( الأقوال المأثورة في التصوف قيل : أنها زهاء ألفين ) .
ونختار من هذه التعريفات الكثيرة بعضها نموذجا للقراء والباحثين , فينقل السراج الطوسي أن الجنيد سئل عن التصوف , فقال : ( أن تكون مع الله تعالى بلا علاقه ) . وقال سمنون في جواب سائل سأله : أن لا تملك شيئا ولا يمكلك شيء . وقيل لأبي الحسين أحمد بن محمد النوري : من الصوفي ؟ , فقال : من سمع السماع وآثر بالأسباب . وينقل القشيري عن الجنيد أنه قال : ( التصوف عقدة لا صلح فيها ). وأيضا : هم أهل بيت واحد لا يدخل فيه غيرهم . وعن أبي حمزة البغدادي أنه قال : علامة الصوفي الصادق أن يفتقر بعد الغنى , ويذل بعد العز , ويخفى بعد الشهرة . وعن الشبلي أنه قال : التصوف برقة محرقة . وعنه أنه قال : التصوف هو العصمة عن رؤية الكون .
ونقل منصور بن أردشير عن الحسين بن منصور أنه قال في جواب من سأله عن الصوفي : هو وحداني الذات لا يقبله أحد , ولا يقبل أحدا ) .
ونقل محمد بن إبراهيم النفزي الرندي عن أحد الصوفية : ( أن الصوفي من كان دمه هدرا , وملكه مباحا ) . وذكر السلمي عن أبي محمد المرتعش النيسابوري أنه سئل عن التصوف , فقال الاشكال والتلبيس والكتمان . وذكر عن أبي الحسين النوري أنه قال : ( التصوف ترك كل حظ النفس ) .
ونقل الكلاباذي وعبد السلام الأسمر الفيتوري عن الجنيد أنه سئل عن التصوف , فقال : تصفية القلب من موافقة البرية , ومفارقة الأخلاق الطبيعية , وإخماد الصفات البشرية , ومجانبة الدواعي النفسانية , ومنازلة الصفات الروحانية , والتعلق بالعلوم الحقيقية .
وذكر عن سهل بن عبد الله التستري أنه سأله رجل : من أصحب من طوائف الناس ؟. فقال : عليك بالصوفية , فإنهم لا يستكثرون , ولا يستنكرون شيئا , ولكل فعل عندهم تأويل , فهم يعذرونك على كل حال . وعن يوسف بن الحسين أنه قال : سألت ذا النون : من أصحب ؟ فقال : من لا يملك , ولا ينكر عليك حالا من أحوالك , ولا يتغير بتغيرك وإن كان عظيما , فانك أحوج ما تكون إليه أشد ما كنت تغيرا ) .
وذكر الهجويري أن الصوفي هو الفاني عن نفسه , والباقي بالحق قد تحرر من قبضة الطبائع , واتصل بحقيقة الحقائق .
ونقل عن الجنيد أنه قال : التصوف نعت أقيم العبد فيه , قيل : نعت للعبد أو نعت للحق ؟ . فقال نعت الحق حقيقة , ونعت العبد رسما .
وعن الشبلي أنه قال : التصوف شرك لأنه صيانة القلب عن الغير , ولا غير ) .
وذكر عبد الرحمن الجامي أن الصوفي هو الخارج عن النعوت والرسوم . ونقل عن أبي العباس النهاوندي أنه قال : التصوف بدايته الفقر ) . وذكر العطار عن أبي الحسن الخرقاني أنه قال : ( أن التصوف عبارة عن الجسم الميت والقلب المعدوم والروح المحرقة . وأنه قال : إن الخلق كله مخلوق , والصوفي غير مخلوق , لأنه معدوم و, أو أن الصوفي من عالم الأمر , لا من عالم الخلق ) .
ونقل العطار أيضا عن الجنيد أنه قال : ( الصوفي هو الذي سلم قلبه كقلب إبراهيم من حب الدنيا , وصار بمنزلة الحامل لأوامر الله , وتسليمه تسليم إسماعيل , وحزنه حزن داوود , وفقره فقر عيسى , وصبره صبر أيوب , وشوقه شوق موسى وقت المناجاه , وإخلاصه إخلاص محمد ) . وقال الصوفي الهندي فريد الدين الملقب بكنج شكر : ( إن التصوف أن لا يبقى في ملكك شيء , ولا يبقى وجودك في مكان . وقال : إن أهل التصوف يقيمون صلواتهم على العرش يوميا . وقال : إن الصوفي من لا يخفى على قلبه شيء ) .
فهذه هي تعريفات التصوف والصوفية لدى أعلام الصوفية وأقطابهم أنفسهم , ونقلناهم من كتبهم , تضاربت فيها أراء القوم , وتعارضت فيها أقوالهم , لا جمع بينهما ولا وفاق رغم ما ادعاه بعض المتأخرين , وحاولوا التوفيق ولكن دونه خرط القتاد , لأن كل تعريف مستقل عن التعريف الآخر , وحتى التعريفات العديدة التي صدرت عن شخص واحد تباعد بعضها عن بعض كل البعد وهذا التباعد ظاهر جليّ لكل من نظر فيها وقرأها تأمل وتدبر , وتحقق وتعمق .
ويجدر الإشارة ههنا إلى أن تعريفات التصوف المتعددة التي ذكرناها واخترناها من تعريفات كثيرة جدا تنبئ صراحة عن حقيقة إدعاء علاقة التصوف بالإسلام , وكونه روحه وعصارته . الأمر الذي سوف يفصل الكلام فيه , في الأبواب القادمة إن شاء الله تعالى .
المشاركة الاصلية والمصدر http://www.frsanaltwhed.co.cc/montada-f5/topic-t1676.htm
| |
|
tamer Progress | 10%
النوع : الدولة : عدد المساهمات : 166 نقاط المكتسبه : 27346 التقييم : 5 المزاج : رايق الأوسمة :
| موضوع: رد: تعْرِيفُ التصَوّفِ الثلاثاء يونيو 01, 2010 8:01 pm | |
| شكرا للموضوع الجامد والمفيد وربنا يقدرنا علي الخير | |
|
ابراهيم كمال Progress | 10%
النوع : الدولة : عدد المساهمات : 176 نقاط المكتسبه : 27666 التقييم : 5 المزاج : فل الأوسمة :
| موضوع: رد: تعْرِيفُ التصَوّفِ الثلاثاء يونيو 01, 2010 10:20 pm | |
| | |
|
محمد الماجيك New Member
النوع : الدولة : عدد المساهمات : 49 نقاط المكتسبه : 26660 التقييم : 5 الموقع : https://el7or.ahlamontada.com/ المزاج : زي الفل
| موضوع: رد: تعْرِيفُ التصَوّفِ الأربعاء يونيو 02, 2010 4:12 pm | |
| | |
|