| اسئلة واحوبة عن شهر رمضان | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
طارق المصرى PR!NCE OF S!TE
رقم العضوية : 74 النوع : الدولة : عدد المساهمات : 2577 نقاط المكتسبه : 34315 التقييم : 69 المزاج : الحمد لله الأوسمة :
| موضوع: اسئلة واحوبة عن شهر رمضان الإثنين أغسطس 16, 2010 3:24 pm | |
| ( بسم الله الرحمن الرحيم ) السلام عليكم ورحمة الله وبركاته: الحمدلله الذي خلق الثقلين لعبادته وأرسل الرسل بذللك عليهم الصلاة والسلام وأشهد أن لا اله الا الله وحده لاشريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله وصلى الله عليه واله وصحبه ومن تبعهم باحسان الى يوم الدين. س1: ماحكم صيام التطوع كست من شوال ،وعشر ذي الحجه،ويم عاشوراء لمن عليه أيام من رمضان لم تقضى؟ ج1: الوجب على من عليه قضاء رمضان أن يبدأ به قبل صوم النافله لأن الفرض أهم من النفل في أصح أقوال أهل العلم. س2: ماحكم من يصووم وهو تارك الصلاه؟؟ وهل صيامه صحيح؟؟ ج2: الصحيح أن تارك الصلاه عمداا يكفر بذللك كفرا أكبروبذللك لايصح صوومه ولابقية عباداته حتى يتووب الا الله سبحانه، لقول الله عزوجل :(ولو أشركوا لحبط عنهم ماكانوا يعملون). عن قول النبي صلى الله عليه وسلم :العهد الذي بينا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر. س3: ماحكم من أفطر في رمضان غير منكر لوجووبه وهل يخرجه من الاسلام تركه الصيام تهاون أكثر من مره؟ ج3: من فطر عمدا فقد اتى كبيره من الكبائر ،لايكفر بذلك في أصح اقوال العلماء، وعليه التوبه الى الله مع القضاء وترك الصيام ليس كفرا أكبر اذ لم يجحد الوجوووب وانما أفكر كسلاا وتساهلاا. س4: ماحكم اذا طهرت الحائظ في أثناء نهار رمضان ؟؟ ج4: عليهاالامساك في أصح قولي العلماء لزوال العذر الشرعي وعليهاقضاء ذللك اليووم كما لوو ثبتت رؤية رمضان نهاراا. س5:ماحكم اذا اكل الصائم اوشرب اوجامع ظانا غروب الشمساو عدم طلووع الفجر؟؟ ج5: الصواب ان عليه القضاء وكفارة الظهار عن الجماع عند جهور أهل سدا لذريعه التساهل احتياطا للصوم. س6:ماحكم تغيرالدم لمريض الكلى وهو صائم ،وهل يلزمه القضاء أم لاء؟؟ ج6: يلزمه القضاء بسبب مايزود به من الدم النقي . س7: مارأيكم فيمن يرخص لهم في الفطر: كشيخ كبير وعجوز ومريض ولايرجى برؤه.... هل يلزمهم فديه عن أفطارهم؟؟ ج7: على من عجز عن الصوم لكبر أو مرض لايرجى برؤه اطعام مسكين عن كل يوم مع القدرة على ذللك . وأسال الله العظيم أن يضاعف الاجر لكل من سعي في نشرها وايصالها الى من يستفيد منها وصلى الله على نبينا محمد واله وصحبه وسلم . | |
|
| |
طارق المصرى PR!NCE OF S!TE
رقم العضوية : 74 النوع : الدولة : عدد المساهمات : 2577 نقاط المكتسبه : 34315 التقييم : 69 المزاج : الحمد لله الأوسمة :
| موضوع: رد: اسئلة واحوبة عن شهر رمضان الإثنين أغسطس 16, 2010 3:26 pm | |
| السؤال: هل من الأفضل قراءة القرآن أم الإستماع إلى المصحف المرتل و خاصة إذا كان الشخص لا يجيد التجويد و هل أجرهما واحد؟ شيخ الدين إسماعيل من السو الجواب: الحمد لله وبعد ؛ لا شك أن القراءة من المصحف أفضل من استماعه و أكثر ثوابا فقد ورد عن عبد الله بن مسعود قال : إن هذا القرآن مأدبة الله ، فتعلموا من مأدبته ما استطعتم ، إن هذا القرآن هو حبل الله الذي أمر به ، وهو النور البين ، والشفاء النافع ، عصمة لمن اعتصم به ، ونجاة لمن تمسك به لا يعوج فيقوم ولا يزوغ فيستعتب ولا تنقضى عجائبه ولا يخلق عن رد اتلوه فإن الله عز وجل يأجركم بكل حرف منه عشر حسنات لم أقل لكم (ألم) حرف ، ولكن (ألف) حرف (ولام) حرف (وميم) حرف رواه عبد الرزاق (6017) ، والطبراني في الكبير (8646) ، وسنده صحيح . وقد روي مرفوعا إلى النبي صلى الله عليه وسلم ولا يصح ، وآخره وردعند الترمذي (2910) عَنْ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ مَسْعُودٍ يَقُولُ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : « مَنْ قَرَأَ حَرْفًا مِنْ كِتَابِ اللَّهِ فَلَهُ بِهِ حَسَنَةٌ ، وَالْحَسَنَةُ بِعَشْرِ أَمْثَالِهَا، لَا أَقُولُ : (الم) حَرْفٌ ، وَلَكِنْ (أَلِفٌ) حَرْفٌ (وَلَام)ٌ حَرْفٌ (وَمِيم) حَرْفٌ . » قال الترمذي : حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ غَرِيبٌ وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يجمع بين الأمرين أي القراءة من المصحف والسماع له عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ قَالَ :« قَالَ لِي النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : اقْرَأْ عَلَيَّ قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ آقْرَأُ عَلَيْكَ وَعَلَيْكَ أُنْزِلَ . قَالَ : نَعَمْ فَقَرَأْتُ سُورَةَ النِّسَاءِ حَتَّى أَتَيْتُ إِلَى هَذِهِ الْآيَةِ : " فَكَيْفَ إِذَا جِئْنَا مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ بِشَهِيدٍ وَجِئْنَا بِكَ عَلَى هَؤُلَاءِ شَهِيدًا " [ النساء : 41 ] قَالَ : حَسْبُكَ الْآنَ فَالْتَفَتُّ إِلَيْهِ فَإِذَا عَيْنَاهُ تَذْرِفَانِ » رواه البخاري (4306) ، ومسلم (800) . ويختص السماع بوجوب الإنصات له كما قال تعالى : { وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ } [الأعراف : 204] , وهذا يشمل السماع لمن يقرأ بصوت مسجل أو بحضرته ، وكذلك المستمع يشارك القارىء في وجوب إخلاص النية والتدبر ، والتخلق بأخلاق القرآن , و الخشوع عند استماعه ، وغير ذلك من آداب القرآن . فالجمع بين قراءة القرآن وسماعه أمر مطلوب من المسلم ، وينبغي له أن يكون أكثر حاله القراءة لأن ذلك الذي كان عليه النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه حيث إن القراءة تشغل اللسان والقلب والعين . والله أعلم | |
|
| |
طارق المصرى PR!NCE OF S!TE
رقم العضوية : 74 النوع : الدولة : عدد المساهمات : 2577 نقاط المكتسبه : 34315 التقييم : 69 المزاج : الحمد لله الأوسمة :
| موضوع: رد: اسئلة واحوبة عن شهر رمضان الإثنين أغسطس 16, 2010 3:27 pm | |
| هل يسن للمرأة أنتعتكف؟ وهل لها أن تعتكف بغير إذن زوجها؟ وأين تعتكف المرأة؟
* يسن للمرأةأن تعتكف، ولا يجوز لها أن تعتكف بغير إذن زوجها. * ولها أن تعتكف في المسجد معزوجها، أو في مصلاها فيبيتها. | |
|
| |
طارق المصرى PR!NCE OF S!TE
رقم العضوية : 74 النوع : الدولة : عدد المساهمات : 2577 نقاط المكتسبه : 34315 التقييم : 69 المزاج : الحمد لله الأوسمة :
| موضوع: رد: اسئلة واحوبة عن شهر رمضان الإثنين أغسطس 16, 2010 3:28 pm | |
| ما هي كفارة الجماع فيرمضان ؟ وماذا يفعل لو عجز عن الكفارة ؟ وهل يجوز إعطاء الكفارة لمن تلزمه نفقتهم؟وهل لغير المكفر التطوع للتكفير عنه بإذنه؟ وهل تجب الكفارة على من أفطر بغيرالجماع كالأكل والشرب ثم جامع ؟ وهل تجب الكفارة على من أفطر بغير الجماع كالأكلوالشرب ثم جامع؟ وهل تجب الكفارة على من أفطر في نهار رمضان بغير عذر بنحو أكل أوشرب؟ اذكر قول الحنفية، الشافعية.
* كفارة الجماع في رمضان هي عتق رقبةمؤمنة، فإن لم يجد أو لم يستطع فصيام شهرين متتابعين، فإن لم يستطع فإطعام ستينمسكيناً لكل مسكين مُد من غالب قوت البلد. * لو عجز عن الكفارة تلزم وتبقى فيذمته. * لا يجوز إعطاء الكفارة لمن تلزمه نفقتهم. * ويجوز لغير المكفرالتطوع للتكفير عنه بإذنه من حيث الإطعام فقط ولا يجوز الصيام عنه . * لا تجبالكفارة المغلظة على من أفطر بغير جماع كالأكل والشرب ثم جامع عند الشافعية وتجبعند الحنفية. * لا تجب الكفارة المغلظة على من أفطر في نهار رمضان بغير عذربنحو أكل أو شرب عند الشافعية ويجب القضاء والكفارة عند الحنفية على من أفطر مننهار رمضان عامدا بالجماع أو بالأكل أو الشرب غذاء أو دواء أو شربالدخان.
| |
|
| |
طارق المصرى PR!NCE OF S!TE
رقم العضوية : 74 النوع : الدولة : عدد المساهمات : 2577 نقاط المكتسبه : 34315 التقييم : 69 المزاج : الحمد لله الأوسمة :
| موضوع: رد: اسئلة واحوبة عن شهر رمضان الإثنين أغسطس 16, 2010 3:28 pm | |
| هل على الحامل والمرضع القضاءوالفدية إن أفطرتا خوفاً على نفسهما؟ وإن خافتا على ولديهما؟ وماذا لو خافتا علىنفسهما وولديهما؟ وهل تتعدد الفدية بتعدد الأولاد؟ وماذا قال أبو حنيفة؟
* ليس على الحامل والمرضع الفدية، بل القضاء فقط إن أفطرتا خوفاً على نفسهما (لهما أنتفطرا ولا يجب عليهما ذلك) وإن أفطرتا خوفاً على ولديهما عليهما القضاء والفدية. * وأن خافتا على نفسهما وعلى ولديهما عليهما القضاء فقط. * لا تتعدد الفديةبتعدد الأولاد ( مثل حالة التوأم ). * وقال الحنفية عليهما القضاء فقطمطلقاً[size=25].
| |
|
| |
طارق المصرى PR!NCE OF S!TE
رقم العضوية : 74 النوع : الدولة : عدد المساهمات : 2577 نقاط المكتسبه : 34315 التقييم : 69 المزاج : الحمد لله الأوسمة :
| موضوع: رد: اسئلة واحوبة عن شهر رمضان الإثنين أغسطس 16, 2010 3:29 pm | |
| ما حكمالمبادرة إلى الاغتسال عقب الاحتلام مباشرة في نهار رمضان ؟ وما حكم الغُسل عنالحيض والنفاس قبل الفجر للحائض إذا طهرت قبل الفجر ؟ وهل للجنب أن يصوم إن لميغتسل كل شهر رمضان ؟ وهل للحائض الصوم بعد الطهر وإن لم تغتسل؟ أم يجب عليها أنتغتسل قبل وقت معين ؟
* المبادرة إلى الاغتسال عقب الاحتلام مباشرة في نهاررمضان مستحب. * والغسل عن الحيض والنفاس قبل الفجر للحائض إذا طهرت قبل الفجرمستحب . * ويصح صيام الجنب إن لم يغتسل كل شهر رمضان، ولكن مع الإثم لتركهالصلاة . * وللحائض الصوم بعد الطهر وإن لم تغتسل ولا يجب عليها أن تغتسل، قبلوقت معين، بل يجب عليها الاغتسال للصلاة.
| |
|
| |
طارق المصرى PR!NCE OF S!TE
رقم العضوية : 74 النوع : الدولة : عدد المساهمات : 2577 نقاط المكتسبه : 34315 التقييم : 69 المزاج : الحمد لله الأوسمة :
| موضوع: رد: اسئلة واحوبة عن شهر رمضان الإثنين أغسطس 16, 2010 3:29 pm | |
| ل يفطر خروج المنيبالاحتلام ؟ هل تفطر المرأة إذا طرأ عليها الحيض ولو لحظة من النهار وهل يجب عليهاالقضاء؟
* لا يفطر خروج المني بالاحتلام أو بالنظر والفكر إلا إن اعتاد ذلك (إي إن علم أنه إن نظر إلى شيء ما خرج منها المني ففعل وأمنى افطر. * وتفطرالمرأة إذا طرأ عليها الحيض ولو لحظة من النهار، ويجب عليها القضاء ولا يستحب لهاأن تمسك عن الطعام.
| |
|
| |
طارق المصرى PR!NCE OF S!TE
رقم العضوية : 74 النوع : الدولة : عدد المساهمات : 2577 نقاط المكتسبه : 34315 التقييم : 69 المزاج : الحمد لله الأوسمة :
| موضوع: رد: اسئلة واحوبة عن شهر رمضان الإثنين أغسطس 16, 2010 3:30 pm | |
| هلالاستمناء يفطر؟ وما حكم القبلة في رمضان؟
* والاستمناء حرام ويفطربالاتفاق وعليه القضاء ولا كفارة عليه ولو أنزل المني عن مباشرة كقبلة مثلا أفطروعليه الإمساك والقضاء دون الكفارة. * هذا علماً أن القبلة في رمضان مكروهةكراهة تحريم لمن حركت شهوته، لأن في ذلك تعريضاً لإفساد الصوم والأولى تركها في كلالأحوال. فهي مكروهة كراهة تحريم للشباب ومكروهة كراهة تنزيه للشيوخ. ولو أمذى عنمباشرة كقبلة لا يفطر والمذي هو ماء أبيض رقيق يخرج عند ثوران الشهوة، ولكن من غيرتدفق ولا يعقُبُه انكسار شهوة، وهو نجس ناقض للوضوء، ولا يوجبالغسل.
| |
|
| |
طارق المصرى PR!NCE OF S!TE
رقم العضوية : 74 النوع : الدولة : عدد المساهمات : 2577 نقاط المكتسبه : 34315 التقييم : 69 المزاج : الحمد لله الأوسمة :
| موضوع: رد: اسئلة واحوبة عن شهر رمضان الإثنين أغسطس 16, 2010 3:31 pm | |
| إذا جامع الرجل زوجته في رمضان هل يفطر كل منهما وهل تكون الكفارة على الواطىء والموطوءة؟
* إذا جامع الرجل زوجته في رمضان يفطر الواطىء والموطوءة وتكون الكفارة على الواطىء فقط عند الشافعيةوإن تسببت الزوجة بذلك. * أما عند الحنفية إن رضيت الزوجة بذلك أو تسببت به فعلى الواطىء والموطوءة كفارة (والكفارة هي عتق رقبة مؤمنة، فإن لم يجد أو لميستطع، فصيام شهرين متتابعين، فإن لم يستطع فإطعام 60 مسكيناً لكل مسكين مُد من غالب قوت البلد | |
|
| |
طارق المصرى PR!NCE OF S!TE
رقم العضوية : 74 النوع : الدولة : عدد المساهمات : 2577 نقاط المكتسبه : 34315 التقييم : 69 المزاج : الحمد لله الأوسمة :
| موضوع: رد: اسئلة واحوبة عن شهر رمضان الإثنين أغسطس 16, 2010 3:31 pm | |
| ما حكم من جامع امرأته في نهار رمضان ؟
إن كان ممنيباح له الفطر ولها كما لو كان مسافرين فلا بأس في ذلك حتى وإن كانا صائمين ,أماإذا كان مما لا يحل له الفطر فإنه حرام عليه وهو آثم وعليه مع القضاء عتق رقبة فإنلم يجد فصيام شهرين متتابعين فإن لم يستطع فإطعام ستين مسكينا وزوجته مثله إن كانتمطاوعة أما إن كانت مكرهة فلا شيء عليها . ----------------------------------- إذا احتلم الصائم في نهارالصوم من رمضان فما حكم صومه ؟
إذا احتلم الصائم في نهار الصوم لم يضره لأنهبغير اختياره .والنائم مرفوع عنه القلم | |
|
| |
Samo Zeko Moderator
رقم العضوية : 75 النوع : الدولة : عدد المساهمات : 669 نقاط المكتسبه : 28203 التقييم : 25 العمر : 31 الموقع : في الدنياآ .. العمل/الترفيه : طآلب جآمعي المزاج : مظبوط الأوسمة :
| موضوع: رد: اسئلة واحوبة عن شهر رمضان الأربعاء أغسطس 18, 2010 11:26 pm | |
| شكرا ليك بجد اسئله مهمه جدا طب لو في سؤال مثلا عايز اقولهولك هتجاوبني عليه ولا ايه ؟؟ ............... | |
|
| |
sweet angel Sub MODERATOR
رقم العضوية : 4 النوع : الدولة : عدد المساهمات : 599 نقاط المكتسبه : 28913 التقييم : 31 العمر : 34 الموقع : في قلب من احب العمل/الترفيه : عاشقه الحب المزاج : جيد الأوسمة :
| موضوع: رد: اسئلة واحوبة عن شهر رمضان الخميس أغسطس 19, 2010 11:12 am | |
| هههههههه اكيد يعني يا سامو طارق عضو مش قليل وهيرد | |
|
| |
sweet angel Sub MODERATOR
رقم العضوية : 4 النوع : الدولة : عدد المساهمات : 599 نقاط المكتسبه : 28913 التقييم : 31 العمر : 34 الموقع : في قلب من احب العمل/الترفيه : عاشقه الحب المزاج : جيد الأوسمة :
| موضوع: رد: اسئلة واحوبة عن شهر رمضان الخميس أغسطس 19, 2010 11:17 am | |
| موضوع جميل وحلو اوي ومعلوماتوا مفيده جدا جدا | |
|
| |
طارق المصرى PR!NCE OF S!TE
رقم العضوية : 74 النوع : الدولة : عدد المساهمات : 2577 نقاط المكتسبه : 34315 التقييم : 69 المزاج : الحمد لله الأوسمة :
| موضوع: رد: اسئلة واحوبة عن شهر رمضان الخميس أغسطس 19, 2010 2:32 pm | |
| انا تحت امر اى حد غنده سؤال ومحتار وكله بحسابة | |
|
| |
Samo Zeko Moderator
رقم العضوية : 75 النوع : الدولة : عدد المساهمات : 669 نقاط المكتسبه : 28203 التقييم : 25 العمر : 31 الموقع : في الدنياآ .. العمل/الترفيه : طآلب جآمعي المزاج : مظبوط الأوسمة :
| موضوع: رد: اسئلة واحوبة عن شهر رمضان الخميس أغسطس 19, 2010 11:10 pm | |
| هههههههههههه كلو بحسابو .. احنا ف رمضان عديهالنا تعال علي نفسك :D
السؤال .. البخور بيفطر الصائم ولا ؟؟ التراب لو دخل ف فم الصام وبلع ريقه كده يفطر ولا يكمل عادي ؟؟
بس خلاص <:D> [b] | |
|
| |
طارق المصرى PR!NCE OF S!TE
رقم العضوية : 74 النوع : الدولة : عدد المساهمات : 2577 نقاط المكتسبه : 34315 التقييم : 69 المزاج : الحمد لله الأوسمة :
| موضوع: رد: اسئلة واحوبة عن شهر رمضان الجمعة أغسطس 20, 2010 3:15 pm | |
| - SaMoO ZeKoO كتب:
هههههههههههه كلو بحسابو .. احنا ف رمضان عديهالنا تعال علي نفسك :D
السؤال .. البخور بيفطر الصائم ولا ؟؟ التراب لو دخل ف فم الصام وبلع ريقه كده يفطر ولا يكمل عادي ؟؟
بس خلاص <:D> [b] البخور من جملة المفطرات إذا استنشقه الصائم ووصل الدخان إلى حلقه وجوفه لأنّ له جرماً ، أما إذا شم رائحة البخور ونحوه من غير أن يصل دخانه إلى الحلق فلا يفطر ، وهو مذهب أكثر الفقهاء . على هذا فنقول لهذا السائل: لا تستنشق البخور وأنت صائم، ولكن تبخر ولا حرج، وإذا طار إلى أنفك شيء من الدخان من غير قصد فلا يضر، ونقول أيضاً: إذا كنت لا تدري أنه مفطر. وكنت تستعمله من قبل، أي تستنشق البخور حتى يصل إلى جوفك فلا شيء عليك؛ لأن جميع مفطرات الصوم لا تفطر إلا إذا كان الإنسان عالماً بها، وعالماً بتحريمها، ذاكراً لها. لا حرج في بلع الريق ، ولا أعلم في ذلك خلافاً بين أهل العلم أماالتراب والبلغم فيجب لفظهما إذا وصلتا إلى الفم ، ولا يجوز للصائم بلعهما لإمكان التحرز منها ، وليسا مثل الريق وبالله التوفيق . | |
|
| |
طارق المصرى PR!NCE OF S!TE
رقم العضوية : 74 النوع : الدولة : عدد المساهمات : 2577 نقاط المكتسبه : 34315 التقييم : 69 المزاج : الحمد لله الأوسمة :
| موضوع: رد: اسئلة واحوبة عن شهر رمضان الجمعة أغسطس 20, 2010 3:16 pm | |
| فهذه فتاوى لعلمائنا الكرام تهم الصائمين والصائمات حول بعض الأسئلة التي يكثر السؤال عنها في شهر رمضان .
نسأل الله أن ينفع بها المسلمين في كل مكان .
1- كثر النوم في نهار رمضان
س: هل الإنسان في أيام رمضان إذا تسحر ثم صلى الصبح ونام حتى صلاة الظهر ، ثم صلاها ونام إلى صلاة العصر ، ثم صلاها ونام إلى وقت الفطر ، هل صيامه صحيح ؟
ج : إذا كان الأمر كما ذكر ، فالصيام صحيح ، ولكن استمرار الصائم غالب النهار نائماً تفريط منه لاسيما وشهر رمضان زمن شريف ينبغي أن يستفيد منه المسلم فيما ينفعه من كثرة قراءة القرآن وطلب الرزق وتعلم العلم . [فتاوى اللجنة الدائمة فتوى 129.1]
2- السحور صحة الصيام
س : إنسان نام قبل السحور في رمضان وهو على نية السحور حتى الصباح ، هل صيامه صحيح أم لا ؟
ج- صيامه صحيح ، لأن السحور ليس شرطاً في صحة الصيام ، وإنما هو مستحب ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم « تسحروا فإن في السحور بركة » متفق عليه . [الشيخ ابن باز – مجموع فتاوى ومقالات متنوعة ]
3- السباحة والغوص للصائم
س: ما حكم السباحة للصائم في الماء ؟
ج : لا بأس أن يغوص الصائم في الماء أو يعوم فيه يسبح ، لأن ذلك ليس من المفطرات.
والأصل الحِل حتى يقوم دليل على الكراهة ، أو على التحريم وليس هناك دليل على التحريم ، ولا على الكراهة .
إنما كرهه بعض أهل العلم خوفاً من أن يدخل إلى حلقه شئ وهو لا يشعر به . [ الشيخ ابن عثيمين رحمه الله- فقه العبادات ص 191]
4- حكم شم الصائم رائحة الطيب والعود
س: هل يجوز للصائم أن يشم رائحة الطيب والعود؟
ج: لا يستنشق العود ، أما أنواع الطيب غير البخور فلا بأس بها لكن العود نفسه لا يستنشقه ، لأن بعض أهل العلم يرى أن العود يفطر الصائم إذا استنشقه ، لأنه يذهب إلى المخ والدماغ ، وله سريان قوي ، أما شمه من غير قصد فلا يفطره . [الشيخ ابن باز – مجموع فتاوى ومقالات متنوعة ]
5- سريان البنج في الجسم هل يفطر الصائم
س: سريان البنج في الجسم هل يفطر ؟ وخروج الدم عند قلع الضرس ؟
ج: كلاهما لايفطرن ، ولكن لا يبلع الدم الخارج من الضرس [الشيخ ابن عثيمين رحمه الله – الفتاوى 1/511]
6- بلع الريق للصائم
س : ما حكم بلع الريق للصائم ؟
ج: لا حرج في بلع الريق ، ولا أعلم في ذلك خلافاً بين أهل العلم لمشقة أو تعذر التحرز منه .
أما النخامة والبلغم فيجب لفظهما إذا وصلتا إلى الفم ، ولا يجوز للصائم بلعهما لإمكان التحرز منها ، وليسا مثل الريق وبالله التوفيق . [الشيخ ابن باز رحمه الله –مجموع الفتاوى 3/251]
7 : استعمال التحاميل في نهار رمضان
س: ما حكم استعمال التحاميل في نهار رمضان إذا كان الصائم مريضاً ؟
ج: لا بأس بها ، ولا بأس أن يستعمل الإنسان التحاميل التي تكون من دبره إذا كان مريضاً ، لأن هذا ليس أكلاً ولا شرباً ، ولا بمعنى الأكل والشرب ، والشارع إنما حرم علينا الأكل والشرب .
فما قام مقام الأكل والشرب أُعطيَ حكم الأكل والشرب ، وما ليس كذلك فإنه لا يدخل فيه لفظاً ولا معنى ، فلا يثبت له حكم الأكل ولا الشرب . [الشيخ ابن عثيمين رحمه الله – الفتاوى 1/502]
8 : استعمال الإبر في الوريد والعضل
س: ما حكم استعمال الإبر في الوريد , والإبر التي في العضل ؟ وما الفرق بينهما وذلك للصائم ؟
ج: الصحيح أنهما لا تفطران , وإنما التي تفطر هي إبر التغذية خاصة . وهكذا أخذ الدم للتحليل لا يفطر به الصائم ؛ لأنه ليس مثل الحجامة , أما الحجامة فيفطر بها الحاجم والمحجوم في أصح أقوال العلماء ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم : « أفطر الحاجم والمحجوم » . [الشيخ بن باز رحمه الله – مجموع فتاوى ومقالات متنوعة]
9 : استعمال بخاخ ضيق النفس للصائم .
س : استعمال بخاخ ضيق النفس للصائم هل يفطر ؟
ج: الجواب على السؤال : أن هذا البخاخ الذي تستعمله لكونه يتبخر ولا يصل إلى المعدة . فحينئذ نقول : لا بأس أن تستعمل هذا البخاخ وأنت صائم ولا تفطر بذلك لأنه كما قلنا لا يدخل منه إلى المعدة أجزاء لأنه شيء يتطاير ويتبخر ويزول ولا يصل منه جرم إلى المعدة حتى نقول إن هذا مما يوجب الفطر فيجوز لك أن تستعمله وأنت صائم ولا يبطل الصوم بذلك . [الشيخ ابن عثيمين رحمه الله – الفتاوى 1/500]
10 : دواء الغرغرة في نهار رمضان
س : هل يبطل الصوم باستعمال دواء الغرغرة ؟ جزاكم الله خيرا.
ج: لا يبطل الصوم إذا لم يبتلعه ولكن لا تفعله إلا إذا دعت الحاجة ولا تفطر به إذا لم يدخل جوفك شيء منه . [الشيخ ابن عثيمين رحمه الله – كتاب الدعوة 1/170]
11 : استنشاق الصائم للبخار
س: أفيدكم بأنني أحد العاملين في المؤسسة العامة للتحلية ، ويحل علينا شهر رمضان ونحن صائمون وعلى رأس العمل , والذي فيه بخار ماء من المحطة التي نعمل بها , وقد نستنشقه في كثير من الأحوال فهل يبطل صيامنا ؟ وهل يلزمنا قضاء ذلك اليوم الذي استنشقنا فيه بخار الماء سواء كان فريضة أم نافلة ؟ وهل علينا عن كل يوم صدقة ؟
ج: إذا كان الأمر كما ذكر ؛ فصيامكم صحيح ولا شيء عليكم . [اللجنة الدائمة , فتوى رقم 1131]
12: الامتحان والصيام
س: هل الامتحان المدرسي عذر يبيح الإفطار في رمضان ؟
ج : الامتحان المدرسي ونحوه لا يعتبر عذرا مبيحا للإفطار في نهار رمضان , ولا يجوز طاعة الوالدين في الإفطتر للامتحان ؛ لأنه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق , و « إنما الطاعة في المعروف » كما جاء بذلك الحديث الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم [الشيخ بن باز رحمه الله – مجموع فتاوى ومقالات متنوعة]
13: هل البَرَد لا يفطر ؟
س: سمعت بعض الناس يقول : إن البَرَد لا يفطر ؛ لأنه ليس بأكل ولا شرب ؟
ج: روي ذلك عن أبي طلحة أنه أكل البرد , وقال : إنه ليس بطعام ولا شراب . ولكن لعله لا يصح عنه ؛ وذلك لأن هذا البرد يدخل الجوف وكل ما يدخل الجوف فهو إما طعام ، وإما شراب . فالرواية عن أبي طلحة لعلها لا تثبت . , وإن ثبتت فإنه متأوّل لأن البرد ماء متجمد ومثله الثلج ، فإذا أكله فإنه يذوب في الجوف وينقلب ماءً . [الشيخ بن جبرين –فتاوى الصيام 46]
14: ابتلاع النخامة هل يفطر الصائم ؟
س : ما حكم ابتلاع النخامة ؟ ومتى يفطر الصائم إذا ابتلعها ؟
ج: يحرم على الصائم بلع النخامة وذلك لا ستقذارها , والنخامة تارة تنزل من الرأس إلى الحلق , وتارة تخرج من الصدر . وفي كلا الحالتين : فإنه يحرم على الصائم ابتلاعها . فإن أخرجها من صدره مثلا ثم وصلت إلى فمه ثم أعادها , ففي هذه الحالة تكون مفطرة ؛ لأنه قد ابتلع شيئا له جرم مع التمكن من إلقائها ومع كراهة ابتلاعها حتى لغير الصائم فهي مستقذرة طبعا ً . أما إن نزلت إلى حلقه وابتلعها مع ريقه فلا يفطر بها مع تحريم ابتلاعها في الصيام . [الشيخ بن جبرين –فتاوى الصيام 87]
15-استرخاء الصائم المرهق ونومه
س: أقضي نهاري في رمضان نائماً أو مسترخياً ، حيث لا أستطيع العمل لشدة شعوري بالجوع والعطش ، فهل يؤثر ذلك في صحة صيامي ؟
ج: هذا لا يؤثر على صحة الصيام وفيه زيادة أجر لقول الرسول صلى الله عليه وسلم لعائشة : « أجرك ِ على قدر نصبك » فكلما زاد تعب الإنسان زاد أجره وله أن يفعل ما يخفف العبادة عليه كالتبرد بالماء والجلوس في المكان البارد . [ الشيخ ابن عثيمين رحمه الله 1/509]
16- السواك في رمضان
س:هناك من يتحرز من السواك في رمضان ، خشية إفساد الصوم ، هل هذا صحيح ؟ وما هو الوقت المفضل للسواك في رمضان ؟
ج:التحرز من السواك في نهار رمضان أو في غيره من الأيام التي يكون الإنسان فيها صائماً لا وجه له لأن السواك سنة فهو كما جاء في الحديث الصحيح « مطهرة للفم مرضاة للرب » ومشروع متأكد عند الوضوء ، وعند الصلاة ، وعند القيام من النوم ، وعند دخول المنزل أول ما يدخل ، في الصيام ، وفي غيره وليس مفسداً للصوم إلا إذا كان السواك له طعم وأثر في ريقك فإنك لا تبتلع طعمه وكذلك لو خرج بالتسوك دم من اللثة فإنك لا تبتلعه وإذا تحرزت في هذا فإنه لايؤثر في الصيام شيئاً . [ الشيخ ابن عثيمين رحمه الله – فقه العبادات ]
17- استعمال قطرة العين
س : ما حكم استعمال قطرة العين في نهار رمضان ، هل تفطر أم لا ؟
ج: الصحيح أن القطرة لا تفطر وإن كان فيها خلاف بين أهل العلم ، حيث قال بعضهم : إنه إذا وصل طعمها إلى الحلق فإنها تفطر
والصحيح : أنها لا تفطر مطلقاً ، لأن العين ليست منفذاً لكن لو قضى احتياطاً وخروجاً من الخلاف من وجد طعمها في الحلق فلا بأس وإلا فالصحيح أنها لا تفطر سواء كانت في العين أو في الأذن . [الشيخ ابن باز رحمه الله – مجموع فتاوى ومقالات متنوعة ]
18- حكم الأكل ناسياً
س : ما حكم من أكل أو شرب ناسياً وهل يجب على من رآه يأكل ويشرب ناسياً أن يذكره بصيامه ؟
ج: من أكل أو شرب ناسياً وهو صائم فإن صيامه صحيح ، لكن إذا تذكر يجب عليه أن يقلع حتى إذا كانت اللقمة أو الشربة في فمه ، فإنه يجب عليه أن يلفظها ، ودليل تمام صومه : قول النبي صلى الله عليه وسلم فيما ثبت عنه من حديث أبي هريرة « من نسي وهو صائم فأكل أو شرب فليتم صومه فإنما أطعمه الله وسقاه » ولأن النسيان
لا يؤاخذ به المرء في فعل محظور لقوله تعالى : { ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا } [البقرة:286] فقال الله تعالى – قد فعلت -
أما من رآه : فإنه يجب عليه أن يذكره لأن هذا من تغيير المنكر وقد قال صلى الله عليه وسلم « من رأى منكم منكراً فليغيره بيده ، فإن لم يستطع فبلسانه ، فإن لم يستطع فبقلبه » ولا ريب أن أكل الصائم وشربه حال صيامه من المنكر ولكنه يعفى عنه النسيان لعدم المؤاخذة أما من رآه فإنه لا عذر له في ترك الإنكار عليه . [الشيخ ابن عثيمين –فقه العبادات ]
19-من احتلم في نهار رمضان
س:إذا احتلم الصائم في نهار رمضان هل يبطل صومه أم لا ؟ وهل تجب عليه المبادرة بالغسل ؟
ج:الإحتلام لا يبطل الصوم لأنه ليس باختيار الصائم وعليه أن يغتسل غسل الجنابة ولو احتلم بعد صلاة الفجر وأخّر الغسل إلى وقت صلاة الظهر فلا بأس وهكذا لو جامع أهله في الليل ولم يغتسل إلا بعد طلوع الفجر لم يكن عليه حرج في ذلك قد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يصبح جنباً من جماع ثم يغتسل ويصوم
وهكذا الحائض والنفساء لو طهرنا في الليل ولم تغتسلا إلا بعد طلوع الفجر لم يكن عليهما بأس في ذلك وصومهما صحيح .. ولكن لا يجوز لهما و لا للجنب تأخير الغسل أو الصلاة إلى طلوع الشمس حتى يؤدوا الصلاة في وقتها .
وعلى الرجل أن يبادر بالغسل من الجنابة قبل صلاة الفجر حتى يتمكن من الصلاة في الجماعة .. والله ولي التوفيق . [الشيخ ابن باز رحمه الله – فتاوى إسلامية ]
20- إذا تمضمض الصائم أو استنشق فدخل إلى حلقه ماء دون قصد
س: إذا تمضمض الصائم أو استنشق فدخل إلى حلقه ماء دون قصد ، هل يفسد صومه؟
ج: إذا تمضمض الصائم أو استنشق فدخل الماء إلى جوفه لم يفطر لأنه لم يتعمد ذلك لقوله تعالى { ولكن ما تعمدت قلوبكم } [الأحزاب:5] [ الشيخ ابن عثيمين رحمه الله – فتاوى إسلامية ]
21- حكم سحب الدم للصائم
س: ما حكم من سحب منه دم وهو صائم في رمضان وذلك بغرض التحليل من يده اليمنى ومقداره ( برواز ) متوسط ؟
ج : مثل هذا التحليل لا يفسد الصوم ، بل يعفى عنه ، لأنه مما تدعو الحاجة إليه وليس من جنس المفطرات المعلومة من الشرع المطهر . [ الشيخ ابن باز رحمه الله – مجموع فتاوى ومقالات متنوعة ]
22- حكم استعمال الدهان
س: هل الدهان المرطب للبشرة يضر بالصيام إذا كان من النوع غير العازل لوصول الماء إلى البشرة ؟
ج: لا بأس بدهن الجسم مع الصيام عند الحاجة فإن الدهن إنما يبل ظاهر البشرة ولا ينفذ إلى داخل الجسم ثم لو قدر دخول المسام لم يعد مفطراً . [ الشيخ ابن جبرين – فتاوى الصيام ]
23- حكم استعمال فرشاة الأسنان
س: بعد الإمساك هل يجوز لي تفريش أسناني بالمعجون ؟ وإذا كان يجوز هل الدم اليسير الذي يخرج من الأسنان حال استعمال الفرشاة يفطر ؟
ج: لابأس بعد الإمساك بذلك الأسنان بالماء والسواك وفرشاة الأسنان ، وقد كره بعضهم استعمال السواك للصائم بعد الزوال لأنه يذهب خلوف فم الصائم وإنما ينقي الأسنان والفم من الروائح والبخر وفضلات الطعام .
فأما استعمال المعجون : فالأظهر كراهته لما فيه من الرائحة ، ولأن له طعماً قد يختلط بالريق لا يؤمن ابتلاعه فمن احتاج إليه استعمله بعد السحور قبل وقت الإمساك ، فإن استعمله نهاراً وتحفظ عن ابتلاع شئ منه فلا بأس بذلك للحاجة فإن خرج دم يسير من الأسنان حال تدليكها بالفرشاة أو السواك لم يحصل به الإفطار والله أعلم . [ الشيخ ابن جبرين – فتاوى الصيام ]
24- حكم من أكل أثناء الأذان أو بعده بقليل
س: قال تعالى { وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود } [البقرة:187]
ما حكم من أكل سحوره وشرب ماء وقت الأذان أو بعد الأذان للفجر بربع ساعة ؟
ج: إن كان المذكور في السؤال يعلم أن ذلك قبل تبين الصبح فلا قضاء عليه ، وإن علم أنه بعد تبين الصبح فعليه القضاء ، أما إن كان لايعلم هل كان أكله وشربه بعد تبين الصبح أو قبله فلا قضاء عليه لأن الأصل بقاء الليل ولكن ينبغي للمؤمن أن يحتاط لصيامه وأن يمسك عن المفطرات إذا سمع الأذان إلا إذا علم أن هذا الأذان كان قبل الصبح . [فتاوى اللجنة الدائمة ]
25- ما هو السفر المبيح للفطر ؟
س: ما هي المسافة المبيح للفطر ؟
ج: السفر المبيح للفطر وقصر الصلاة هو : 83 كيلو متراً تقريباً ، ومن العلماء من لم يحدد مسافة للسفر ، بل كل ما هو في عرف الناس سفر فهو سفر ، ورسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا سافر ثلاثة فراسخ قصر الصلاة .
والسفر المحرم : ليس مبيحاً للقصر ولا للفطر ، لأن سفر المعصية لا تناسبه الرخصة .
وبعض أهل العلم لا يفرق بين سفر المعصية وسفر الطاعة لعموم الأدلة والعلم عند الله. [ الشيخ ابن عثيمين رحمه الله – فقه العبادات ]
26- التبرع لإفطار الصائمين
س : تقوم بعض المؤسسات الخيرية بجمع التبرعات من المسلمين لإعداد مشاريع إفطار للفقراء من المسلمين في شهر رمضان ، فهل من يتبرع لهذه المؤسسات يكون أجر الإفطار قد له أم لابد من قيام الشخص بتقديم الإفطار بنفسه ؟
ج: إذا تبرع المسلم لإفطار الصوام ، فهو مأجور وذلك من الصدقة سواء كان ذلك بنفسه أو بمن يراه من الثقاة أو من الجمعيات الموثوقة . [ الشيخ ابن باز – مجموع فتاوى ومقالات متنوعة ]
27- القيءفي نهار رمضان
س: هل القيء يفسد الصوم ؟
ج: كثيراً ما يعرض للصائم أموراً لم يتعمدها ، من جراح أو رعاف ، أو قيء ، أو ذهاب الماء أو البنزين إلى حلقه بغير اختياره ، فكل هذه الأمور لا تفسد الصوم ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم « من ذرعه القيء فلا قضاء عليه ، ومن استقاء فعليه القضاء » [الشيخ ابن باز رحمه الله – مجموع فتاوى ومقالات متنوعة ]
| |
|
| |
Samo Zeko Moderator
رقم العضوية : 75 النوع : الدولة : عدد المساهمات : 669 نقاط المكتسبه : 28203 التقييم : 25 العمر : 31 الموقع : في الدنياآ .. العمل/الترفيه : طآلب جآمعي المزاج : مظبوط الأوسمة :
| موضوع: رد: اسئلة واحوبة عن شهر رمضان السبت أغسطس 21, 2010 5:34 pm | |
| شكرا ليك طارق افادك الله واعانك علي فعل الخير وجعله الله في ميزان حسناتك | |
|
| |
| اسئلة واحوبة عن شهر رمضان | |
|