الصوت الحر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الصوت الحر

(( نور الوطن ضيائنا .. مج ـــد الوطن طريقنا ))
 
الرئيسيةاغلاق كاملأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المعاصي من الآثار القبيحة المذمومة المضرة بالقلب والبدن في الدنيا والآخرة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم كمال
Progress | 10%
Progress | 10%
ابراهيم كمال


النوع : ذكر
الدولة : المعاصي من الآثار القبيحة المذمومة المضرة بالقلب والبدن في الدنيا والآخرة Ye10
عدد المساهمات : 176
نقاط المكتسبه : 27616
التقييم : 5
المزاج : فل
الأوسمة :
المعاصي من الآثار القبيحة المذمومة المضرة بالقلب والبدن في الدنيا والآخرة 10010

المعاصي من الآثار القبيحة المذمومة المضرة بالقلب والبدن في الدنيا والآخرة Empty
مُساهمةموضوع: المعاصي من الآثار القبيحة المذمومة المضرة بالقلب والبدن في الدنيا والآخرة   المعاصي من الآثار القبيحة المذمومة المضرة بالقلب والبدن في الدنيا والآخرة Emptyالأربعاء أبريل 21, 2010 7:49 am

المعاصي من الآثار القبيحة المذمومة المضرة بالقلب والبدن في الدنيا والآخرة Asdasa5








المعاصي من الآثار القبيحة المذمومة المضرة بالقلب والبدن في الدنيا
والآخرة






وللمعاصي من الآثار
القبيحة المذمومة المضرة بالقلب والبدن في الدنيا والآخرة ما لايعلمه الا الله
فمنها حرمان العلم فان العلم نور يقذفه الله في القلب والمعصية
تطفيء ذلك النور ولما جلس الامام الشافعي بين يدي مالك وقرأ عليه
أعجبه ما رأى من
وفور فطنته وتوقد ذكائه وكمال فهمه فقال إني أرى الله قد ألقى على
قلبك نورا فلا
تطفئه بظلمة المعصية وقال الشافعي


شكوت الى وكيع سوء
حفظي * فارشدني الى تركالمعاصي



وقال اعلم بان العلم
فضل * وفضل الله لايؤتاه عاصي



ومنها حرمان الرزق وفي
المسند ان العبد ليحرم الرزق بالذنب يصيبه وقد تقدم وكما أن تقوى الله مجلبة للرزق
فترك التقوى مجلبة للفقر فما استجلب رزق الله بمثل ترك
المعاصي ومنها وجشية يجدها العاصي في قلبه بينه وبين الله لايوازنها
ولايقارنها لذة
اصلا ولو اجتمعت له لذات الدنيا بأسرها لم تف بتلك الوحشة وهذا أمر
لايحس به الامن
في قلبه حياة وما لجرح بميت ايلام فلو لم ترك الذنوب الاحذرا من وقوع
تلك الوحشة
لكان العاقل حريا بتركها وشكى رجل الى بعض العارفين وحشة يجدها في
نفسه فقال له اذا
كنت قد أوحشتك الذنوب فدعها إذا شئت واستأنس وليس على القلب أمر من
وحشة الذنب على الذنب فالله المستعان ومنها الوحشة التي تحصل له بينه وبين الناس
ولاسيما أهل الخير
منهم فانه يجد وحشة بينه وبينهم وكلما قويت تلك الوحشة بعد منهم ومن
مجالستهم وحرم
بركة الانتفاع بهم وقرب من حزب الشيطان بقدر ما بعد من حزب الرحمن
وتقوى هذه الوحشة
حتى تستحكم فتقع بينه وبين إمرأته وولده وأقاربه وبينه وبين نفسه
فتراه مستوحشا من
نفسه وقال بعض السلف إني لأعصي الله فارى ذلك في خلق دابتي وإمرأتي
ومنها تعسير
اموره عليه فلا يتوجه لامر الا يجده مغلقا دونه أو متعسرا عليه وهذا
كما إن من اتقىالله جعل له من أمره يسرا فمن عطل التقوى جعل الله له من أمره عسرا
ويالله العجب
كيف يجد العبد أبواب الخير والمصالح مسدودة عنه متعسرة عليه وهو
لايعلم من أين أتى
ومنها ظلمته يجدها في قلبه حقيقة يحس بها كما يحس بظلمة الليل البهيم
إذا أدلهم
فتصير ظلمة المعصية لقلبه كالظلمة الحسية لبصره فان الطاعة نور
والمعصية ظلمة وكلما
قويت الظلمة ازدادت حيرته حتى يقع في البدع والضلالات والامور
المهلكة وهو لايشعر
كاعمى أخرج في ظلمة الليل يمشي وحده وتقوى هذه الظلمة حتى تظهر في
العين ثم تقوىحتى تعلو الوجه وتصير سوادا في الوجه حتى يراه كل أحد قال عبد الله
بن عباس ان للحسنة ضياء في الوجه ونورا في القلب وسعة في الرزق وقوة في البدن
ومحبة في قلوب
الخلق وإن للسيئة سوادا في الوجه وظلمة في القبر والقلب ووهنا في
البدن ونقصا في
الرزق وبغضة في قلوب الخلق ومنها ان المعاصي توهن القلب والبدن أما
وهنها للقلب
فامر ظاهر بل لايزال توهنه حتى تزيل حياته بالكلية وأما وهنها للبدن
فان المؤمن



قوته من قلبه وكلما
قوى قلبه قوى بدنه وأما الفاجر فانه وإن كان قوى البدن فهو أضعف شيء عند الحاجة
فتخونه قوته عند أحوج ما يكون إلى نفسه فتأمل قوة أبدان فارس والروم كيف خانهم عند
أحوج ما كانوا اليها وقهرهم أهل الايمان بقوة أبدانهم وقلوبهم ومنها
حرمان الطاعة فلو لم يكن للذنب عقوبة إلا إنه يصد عن طاعة تكون بدله
ويقطع طريق
طاعة أخرى فينقطع عليه طريق ثالثة ثم رابعة وهلم جرا فينقطع عليه
بالذنب طاعات
كثيرة كل واحدة منها خير له من الدنيا وما عليها وهذا كرجل أكل أكلة
أوجبت له مرضة



طويلة منعته من عدة
أكلات أطيب منها والله المستعان ومنها أن المعاصي تقصر العمروتمحق بركته ولابد فان
البر كما يزيد في العمر فالفجور ينقص وقد اختلف الناس في هذا
الموضع فقالت طائفة نقصان عمر العاصي هو ذهاب بركة عمره ومحقها عليه
وهذا حق وهو بعض تأثير المعاصي وقالت طائفة بل تنقصه حقيقة كما تنقص الرزق فجعل
الله سبحانه
للبركة في الرزق أسبابا كثيرة تكثره وتزيده وللبركة في العمر أسبابا
تكثره وتزيده
قالوا ولا تمنع زيادة العمر بأسباب كما ينقص بأسباب فالارزاق والاجال
والسعادة والشقاوة والصحة والمرض والغني والفقر وإن كانت بقضاء الله عز وجل فهو
يقضي ما يشاء
بأسباب جعلها موجبة لمسبباتها مقتضية لها وقالت طائفة أخرى تأثير
المعاصي في محق
العمر إنما هو بأن تفوته حقيقة الحياة وهي حياة القلب ولهذا جعل الله
سبحانه الكافر ميتا غير حي كما قال تعالى أموات غير أحياء فالحيوة في الحقيقة حيوة
القلب وعمر
الانسان مدة حياته فليس عمره الا أوقات حياته بالله فتلك ساعات عمره
فالبر والتقوي
والطاعة تزيد في هذه الاوقات التي هي حقيقة عمره ولا عمر له سواها
وبالجملة فالعبد



إذا أعرض عن الله
واشتغل بالمعاصي ضاعت عليه أيام حياته الحقيقية التي يجد غب إضاعتها يوم يقول
ياليتني قدمت لحياتي فلا يخلوا إما أن يكون له مع ذلك تطلع الى
مصالحه الدنيوية والأخروية أو لا فان لم يكن له تطلع الى ذلك فقد ضاع عليه عمره كله وذهبت حياته باطلا وإن كان له تطلع الى ذلك طالت عليه السلام بسبب
العوائق وتعسرت
عليه أسباب الخير بحسب اشتغاله بأضدادها وذلك نقصان حقيقي من عمره
وسر المسألة أن
عمر الانسان مدة حياته ولا حيوة له إلا باقباله على ربه والتنعم بحبه
وذكره وإيثار
مرضاته


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المعاصي من الآثار القبيحة المذمومة المضرة بالقلب والبدن في الدنيا والآخرة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عمليات مجانا لمن عنده اى مرض بالقلب
» المعصية والغفلة من الأسباب المضرة للعبد في دنياه
» المعاصي تزرع أمثالها وتولد بعضها بعضا حتى يعز على العبد مفارقتها
» تعلت من الدنيا
» اغرب حقيقه فى الدنيا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الصوت الحر  :: صوتك الي لازم نسمعه :: إسلاميـــــــات-
انتقل الى: