3- سلسلة دروس أصول الفقه
العلم : تعريفه :
العلم : إدراك الشيء على ما هو عليه إدراكا جازما كإدراك أن الكل أكبر من الجزء وأن النية شرط في العبادة
مراتب تعلق الإدراك بالأشياء :
1- علم وهو إدراك الشيء على ما هو عليه إدراكا جازما . مثل إدراك أن الكل أكبر من الجزء .
2- جهل بسيط وهو عدم الإدراك بالكلية . مثل أن يسأل متى غزوة بدر ؟ فيقول : لا أدري .
3- جهل مركب وهو إدراك الشيء على وجه يخالف ما هو عليه . مثل أن يسأل متى غزوة بدر؟ فيقول : في السنة الثالثة من الهجرة.
4- ظن وهو إدراك الشيء مع احتمال ضد مرجوح .
5- وهم وهو إدراك الشيء مع احتمال ضد راجح .
6- شك وهو إدراك الشيء مع احتمال ضد مساو .
تنبيه هام :
الظن والوهم والشك لا تسمى علما لأن الإدراك فيها غير جازم .
أقسام العلم :
ينقسم العلم إلى قسمين ضروري ونظري :
1- العلم الضروري : ما يكون إدراك المعلوم فيه ضروريا بحيث يضطر إليه من غير نظر ولا استدلال , كالعلم بأن الكل أكبر من الجزء وأن النار حارة وأن محمد رسول الله .
2- العلم النظري : ما يحتاج إلى نظر واستلال كالعلم بوجوب النية في الصلاة .
أنواع الضرورة :
1- الضرورة الحسية : ما يدرك بالحواس الخمسة .
2- الضرورة العقلية : ما يدرك بالعقل .
3- الضرورة الشرعية : ما يعلم بالضرورة من الدين .
تنبيهات هامه :
الحكم الشرعي : هو خطاب الله المتعلق بأفعال المكلفين اقتضاء أو تخييرا أو وضعا .
الحكم التكليفي : هو خطاب الله المتعلق بأفعال المكلفين اقتضاء أو تخييرا .
الحكم الوضعي : هو خطاب الله المتعلق بأفعال المكلفين وضعا . [ بجعل الشيء سببا لشيء آخر أو مانعا منه أو صحيحا أو فاسدا أو عزيمة أو رخصة أو إداءا أو قضاءا أو إعادة ] .
تنبه هام :
الاقتضاء : طلب : والطلب قسمان : طلب فعل [ يشمل الواجب والمندوب ] وطلب ترك [ يشمل المحرم والمكروه ] .
التخيير : هو المباح .
ahsnemail@yahoo.com عقيل حامد