ابراهيم كمال Progress | 10%
النوع : الدولة : عدد المساهمات : 176 نقاط المكتسبه : 27686 التقييم : 5 المزاج : فل الأوسمة :
| موضوع: الداعية عمرو خالد في ميزان الكتاب والسنة الخميس أبريل 22, 2010 9:18 am | |
| الداعية عمرو خالد في ميزان الكتاب والسنةالحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين وعلى آله وأصحابهأجمعين أما بعد: فإن الداعي إلى الله لا بد أن يكون على علم وبصيرة كما قال تعالى: (قل هذهسبيلي أدعوا إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني وسبحان الله وما أنا منالمشركين ) وإذا دعا الرجل بلا علم أفسد عقائد الناس ودينهم لذا قال النبي صلى اللهعليه وسلم (إن الله لا يقبض العلم انتزاعا ينتزعه من العباد ولكن يقبضالعلم بقبض العلماء حتى إذا لم يبق عالما اتخذ الناس رؤوساً جهالا فسئلوافأفتوا بغير علم فضلوا وأضلوا ) متفق عليه عن عبد الله بن عمرو . وقد ابتليت ساحة الدعوة إلى الله بأناس جهلة يدعون إلى البدع والأهواء مماأدى إلى إضلال كثير من المسلمين وقد تصدى لهؤلاء الأشرار علماء أهل السنةوالجماعة الأخيار ففضحوهم وقمعوهم حتى صار أمرهم مفضوحاً وباطلهم مكشوفاً،وهذا منهم قيام بما أوجب الله عليهم من البيان والنصيحة في قوله تعالى : ( وإذ أخذ الله ميثاق الذين أوتوا الكتاب لتبيننه للناس ولا تكتمونه فنبذوهوراء ظهورهم واشتروا به ثمنا قليلا فبئس ما يشترون ) . ومن هؤلاء المنحرفين المسمى عمرو خالد فقد بين علماؤنا حفظهم الله أمره بمافيه المقنع لكل منصف يريد الحق وفتاواهم منشورة على الإنترنت فمن أرادهافليرجع إليها ، وقبل ذكر ما وقع فيه فلا بد أن تعلم هذه المسألة: وهي أنالحكم على المقالة غير الحكم على القائل فالمقالة يقال عنها مثلا: مقالةكفرية، لكن القائل لا يقال عنه كافرا إلا بعد استيفاء الشروط وانتفاءالموانع لذا قال العلماء: ليس كل من وقع في الكفر يقع الكفر عليه. ولهذه المسألة أدلة ليس هذا الموضع محل ذكرها لكن المقصود أنك سترى في هذهالوريقات بعض الكلمات كـ هذا شرك في الربوبية أو هذا شرك أكبر) ونحو ذلك،فلا تحسبن هذا تكفيرا للرجل واجعل ما ذكرته لك هنا نصب عينيك. وانظر لذلك على سبيل المثال : مجموع الفتاوى 2/147ـ148 ،177،220 والدررالسنية 1/102ـ 104، 234 وفتاوى أركان الإسلام 133ـ142 لابن عثيمين . وأيضا فإن قائلا قد يقول إن عمرا لا يقصد هذا المعنى ، فيقال: 1_وما يدريك أنه لا يقصد ه وهو ظاهر كلامه. 2_أن الله جعل لنا الحكم بالظاهر وهذا ظاهر كلامه وأما السرائر فأمرها إلىالله. 3_لو سلمنا أنه لا يقصد فلا يعني هذا ألا يرد عليه فإن كلامه قد انتشر بينالعوام والجهلة وربما استغله دعاة الضلال للتلبيس على من يثق به فماذا يغنيحسن قصده. 4 ـ أن النبي صلى الله عليه وسلم – قال: (وإن الرجل ليتكلم بالكلمة مايتبين فيها يزل بها إلى النار أبعد ما بين المشرق والمغرب).متفق عليهقال النووي رحمه الله في رياض الصالحين ص/446 ومعنى "يتبين"أي يتفكر أنهاخير أم لا) أ.هـ 5_قال العلامة برهان الدين البقاعي رحمه الله في كتابه تنبيه الغبي إلىتكفير ابن عربي ص/65 : (ثم قال_ أي الإمام زين الدين العراقي_: ولا يقبلممن اجترأ على مثل هذه المقالات القبيحة أن يقول أردت بكلامي هذا خلافظاهره؛ ولا نؤول له كلامه ولا كرامة ولقد أحسن بعض من عاصرناه من العلماءالعارفين وهو الشيخ الإمام العلامة علاء الدين علي بن إسماعيل القونوي حيثسئل عن شيء من هذا فقال: (إنما نؤول كلام من ثبتت عصمته حتى نجمع بينكلاميه لعدم جواز الخطأ عليه، وأما من لم تثبت عصمته فجائز عليه الخطأوالمعصية والكفر فنؤاخذه بظاهر كلامه ولا يقبل منه ما أول كلامه عليه ممالا يحتمله أو مما يخالف الظاهر وهذا هو الحق ..الخ كلامه وهو مهم فراجعه إنشئت ) انتهى . وقد حكى الإجماع على هذا غير واحد من أهل العلم كابن خليل السكوني كما نقلهالبقاعي والشوكاني في الصوارم الحداد القاطعة لعلائق أرباب الاتحاد ص/ 31ـ32 . 6 ـ أن هذا يفتح باب الكفر والردة والضلال والفساد في الأرض فإذا أنكر منكرعلى مبطل باطل أو أراد حاكم معاقبته بالعقوبة الشرعية قال : لا أقصد ،فتضيع الحدود ويجترئ على حق الله وتنتهك حقوق الخلق بسبب ذلك . وبهذا ينهدم هذا القول من أساسه . نبدأ بالمخالفات التي وقع فيها عمرو خالد في – بعض أشرطته- وإلا فالأخطاءكثيرة جدا ولا يكاد يخلو منها شريط من أشرطته أو درس من دروسه ... ونكتفيبما سنورده ، ونسأل الله أن يهدي به قلوبا قد ضلت ، وأخوانا نصبوا أنفسهمللدفاع عن هذا المنحرف الضال، فنقول: 1- دعوته إلى حرية الاعتقاد: قال باللهجة المصرية "... تعالوا نمسك حاجة تالتة، الإسلام وحرية العقيدة !! تعبد اللي أنت عايزه" وقال: الإسلام رحمة مع الأديان الأخرى . أ هـ . ألقاها في محاضرة في المدينة الرياضية في بيروت بتاريخ 11/3/2002الرد: وهذا الكلام كفر وردة واضحة فقد أجاز في كلامه هذا أن يعبد غير اللهعياذا بالله وأما نحن فنقول ليس لأحد أن يعبد غير الله. قال الله تعالى " ولقد بعثنا في كل امة رسولا أن اعبدوا الله واجتنبوا الطاغوت" وقال تعالى" واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا " وقال تعالى " إن الدين عند اللهالإسلام" وهذه المقولة الفظيعة قد تناقلوها كابرا عن كابر فقد قالها سيدقطب في "دراسات إسلامية ص17". وقد سئل فقيه الأمة فضيلة الشيخ محمد بن صالحالعثيمين رحمه الله عمن يدعو إلى هذه الفكرة فقال :" وتعليقنا على ذلك أنالذي يجيز أن يكون الإنسان حر الاعتقاد يعتقد ما شاء من الأديان فإنه كافربالله عز وجل لأن كل من اعتقد أن أحدا يسوغ له أن يتدين بغير دين محمد صلىالله عليه وسلم فإنه كافر بالله عز وجل يستتاب فإن تاب وإلا وجب قتله" مجموع الفتاوى (3/99). http://www.athariyah.net/sounds/brot...amrkhaled2.mp3 وقد فسر الآية الكريمة: (فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر ) حين ذهب إلىالدنمارك فسرها على أنها تكفل حرية الكفر. وفي نفس المحاضرة قال عمرو خالد: ( إن المسلمين أخذوا الجزية من الكفارليدافعوا عنهم وليس ليذلوهم ولما عجزوا عن حمايتهم ردوا لهم المال ) . الرد: كيف ذلك والله تعالى يقول: {قَاتِلُواْ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَبِاللّهِ وَلاَ بِالْيَوْمِ الآخِرِ وَلاَ يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللّهُوَرَسُولُهُ وَلاَ يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُواْالْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُواْ الْجِزْيَةَ عَن يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ }التوبة29أي أذلاء ... وفي نفس الشريط يقول عمرو خالد بأن عمر بن عبد العزيز كان يدفع الزكاة فيأيامه للفقراء والمساكين ومع ذلك يبقى الكثير من المال فيسد به ديونالمسلمين ، ومع ذلك يبقى كثير من المال فيزوج به كل الشباب الذين هم بحاجةللزواج ، ومع ذلك يبقى كثير من المال فينادي اليهود والنصارى من عليه دَينفليأتِ ويأخذ من هذا المال ، فيسد كل ديونهم ويبقى الكثير من المال ، فيأمرعندئذ عمرُ بن عبد العزيز بأن يشترى به قمح وينثر على الجبال ليأكل منهالطير !!! 2- دعوة عمرو خالد إلى الإستغاثة بعمر بن الخطاب: دعا زائر قبر النبي r إذا سلم على عمر أن يقول : ( محتاجين لك يا عمر ) فقال في شريط (الحج) : واخط خطوه السلام عليك يا أمير المؤمنين عمر بنالخطاب هاه وافتكر عمر بن الخطاب محتاجين لك يا عمر ، وقول اللي في قلبك ) أ. هـتعليق : الاستغاثة بغير الله شرك أكبر كما قال تعالى: ( إن تدعوهم لايسمعوا دعائكم ولو سمعوا ما استجابوا لكم ويوم القيامة يكفرون بشرككم ولاينبئك مثل خبير ) . واني لأعجب كيف يقول: وقول اللي في قلبك ؛ مع أن في قلوب كثير من عوام مصربل وغيرهم من التعلق بغير الله كالتعلق بالله ما لا يخفى على داعية متفتحكعمرو _زعموا_ . 3- دفاعه عن إبليس فهو لا يراه كافرا فقد قال باللهجة المصرية : "يا جماعة إبليس كفر أو ما كفرش .. ثم قال: لا ما كفرش لأنه قال (رب بماأغويتني) لأنه قال رب عن الله تعالى". من شريط بعنوان "آدم وحواء" الدقيقة 20. رابط الشريط http://www.amrkhaled.net/multimedia/multimedia132.html وهذا رد للعلامة الشيخ ابن عثيمين رحمه الله على مقولة : (( إبليس مكفرش)): السائل : يا شيخ ما حكم من قال: أن إبليس ليس بكافر وأنه أقسم بعزة الله ؟؟الشيخ : وقول الله تعالى: (( إلا إبليس أبى واستكبر وكان من الكافرين ))؟الذي يقول ليس بكافر.. يجب أن يستتاب، فإن تاب وإلا قُتِل، لأنه كذّبالقرآن، وإقسامه بعزة الله، لأنه يعرف بأن الله عزيز، فأقسم بعزة الله عزوجل، وهو أيضاً قال : إني أخاف الله ربّ العالمين: (( كمثل الإنسان إذ قالللإنسان اكفر فلما كفر قال إني برئ منك إني أخاف الله ربّ العالمين )) لكنهذا ليس خوف عبادة، هذا مثل ما نخاف نحن من الذئب، والسَبُع وما أشبه ذلك.. قل لهذا الأخ الذي قال لك.. قل له يتوب إلى الله عز وجل،، قل لهذا يتوب إلىالله عز وجل.. ولا يكذب كلام الله عز وجل: (( إلا إبليس أبى واستكبر وكانمن الكافرين )). انتهى من لقاءات الباب المفتوحوهو مسجل بصوت الشيخ رحمه الله. 4- عمرو خالد يطعن في كليم الرحمن موسى بن عمران عليه الصلاة والسلامحيث يقول:" إن موسى نبي الله استسقى فقال الله له: )اضرب بعصاك الحجر ( فقال: يارب أنا أريد المطر فقال الله: يا موسى خلي عندك ثقة !!.. في برنامج " ليالي رمضان " في 28 رمضان 1442الرد: هذا كذب على الله واتهام لنبي الله موسى عليه السلام أحد أولي العزممن الرسل وممن اختصه الله بكلامه بعدم الثقة بالله عز وجل, فإن لم يكن عندالأنبياء ثقة بالله فعند من تكون الثقة؟ وقد قال الله تعالى عن موسى مبيناثقته العظيمة بالله: (قال أصحاب موسى إنا لمدركون قال كلا إن معي ربيسيهدين)، فأي ثقة بعد هذا ياجويهل وقد طعن في نبي الله موسى عليه السلامقبله سيد قطب، فقال أنه عصبي المزاج!!، وقد سئل الشيخ ابن باز رحمه الله عنطعنه في نبي الله موسى عليه السلام فقال: "الاستهزاء بالأنبياء ردةمستقلة" ، فنقول لجميع المسلمين ما قاله الله لهم بقوله: ( يا أيها الذينآمنوا لا تكونوا كالذين آذوا موسى فبرأه الله بما قالوا وكان عند اللهوجيها)، أوقد بلغ بكثير من المسلمين أن يغاروا للفسقة والضلال ويتجلدون فيالدفاع عنهم وعن ضلالاتهم ولا يغارون لأنبياء الله عليهم الصلاة والسلاموقد قال تعالى: (ولا تكن للخائنين خصيما) ونقول للمجادلين عن الضلالوالفسقة كما قال الله تعالى: (ها أنتم هؤلاء جادلتم عنهم في الحياة الدنيافمن يجادل الله عنهم يوم القيامة أمن يكون عليهم وكيلا)، وقال رسول اللهصلى الله عليه وسلم: (من خاصم في باطل وهو يعلمه لم يزل في سخط الله حتىينزع)، رواه أبو داود عن ابن عمر وهو في ( الصحيح المسند للإمام الوادعيرحمه الله تعالى). 5- عمرو خالد ... يفتي لصالح اليهود في المسجد الأقصى!! عمرو خالد يقر أن لليهود حقا في المسجد الأقصى فقد قال : إن من بنى المسجدالأقصى هو نبي الله داود عليه السلام في مكان بيت رجل يهودي ، وان من اكملبناء المسجد الاقصى هو نبي الله سليمان عليه السلام. وبالطبع فان هذهالمقولة تدعم قول اليهود بان معبدهم (هيكل سليمان) يقع تحت المسجد الأقصىوان لهم الحق في هدمه لاعادة بناء الهيكل. وعليه فان كانت هذه الروايةصحيحة فلا يوجد وجه حق لمطالبة المسلمين بالمسجد الأقصى طالما ان من بناههم اليهود وعلى بيت رجل يهودي. . في برنامجه على قناة "اقرأ" الفضائية يومالجمعة 10-5-2002الرد: وهذا إقرار منه لليهود الغاصبين بأن لهم حق في المسجد الأقصى المباركفأين أنتم يا معشر الشحاتين ليلاً ونهاراً سراً وجهاراً في الجمع والأعيادوالمناسبات وأدبار الصلوات باسم المسجد الأقصى؟ وهذا أحد قادتكم يقر أنلليهود فيه حقا؟ فلماذا إذاً تضجون وتشحتون باسم المسجد الأقصى؟؟ وما وجدنامنكم استنكارا لهذا القول الفظيع!! زد على هذا أنه يقول أن اليهود ليسواأعداءنا في الدين والله يقول: (لتجدن أشد الناس عداوة للذين آمنوا اليهودوالذين أشركوا)، وهذه شنشنة نعرفها من أخزم ، فقد قالها قبله حسن البناوالقرضاوي كما بيّـنا ذلك في مقال "الإيضاح في الفرق بين دعوة أهل السنةودعوة حزب الإصلاح"
وقد وجدت جريدة «الشرق الأوسط» وفيها موضوع كاتبه «د. محمد إبراهيم مسعود» يطالب فيه بإحالة عمرو خالد للنيابة بتهمة الخيانة، وكان مبرره أن الفضائيةالإسرائيلية أذاعت محاضرة لعمرو خالد أكثر من مرة ويقول: أنا تعجبت، هلإسرائيل تريد أن تنشر الإسلام؟ فأراد أن يعرف ما هو السبب. ويقول الدكتور أيضاً: إذا كان عمرو خالد قد اصدر هذه الفتوى عن جهل فهذهمصيبة .... وان كان يصدرها عن غرض في نفس يعقوب فالمصيبة اعظم ... ولعل هذايفسر ما ذكرته مصادر أردنية معارضة من أن عمرو خالد التقى خلال زيارتهالأردن بمسئول إسرائيلي تحت شعار " حوار الأديان " .... بل ويقول هؤلاء إندعوة عمرو خالد إلى الأردن تمت بطلب إسرائيلي وكان الهدف هو تشجيع ما يسمىبالتيار الإسلامي المعتدل ... والاعتدال هنا يعني التنازل عن الحقوقوالتسليم بأحقية اليهود بالمسجد الأقصى ودعم هذا التوجه بفتوى كتلك التيفبركها عمرو خالد. 6- في حلقة لعمرو خالد عن دور الفن فى صناعة الحياة، ختم الحلقة بالعبارةالتالية:، كان يقول بأعلى صوته: «يا فنانين انهضوا بالفن علشان ربنا يومالقيامة حينادي على الفنان ويقوله: يا فنان أنا اديتك موهبة، ماذا فعلتبها؟ فإن كنت أحسنت ربنا هيقولك: يا فنان ادخل الجنة!». أنا أسأل من الذييملك أن ينطق بكلمة وينسبها إلى الله ما لم يخبر بها الله سبحانه وتعالى فيالحديث القدسى؟! هو كان يقصد تشجيع الفنانين على أداء أدوار جادة؟ 7- عمرو خالد يجيز مناجاة النبي صلى الله عليه وسلم أمام القبر ، ويدعو إليالتوبة بين يديه ، ومعاهدته علي الخير والكف عن الشر !! قال هذا الداهية في ( شريط الحج ) ، اقف قدام البيت وكلم النبي عليه الصلاةوالسلام ، أكلم النبي ازاي ؟ السلام عليك يا رسول الله ، اوعا تقرا منكتاب ، قول اللي في قلبك ، قول الأحاسيس اللي في قلبك ، وحشتني يا رسولالله ، أنا جاي لك من بلاد بعيدة يا رسول الله ، أنا بحاول أتمسك بسنتك يارسول الله ، أو قول الحقيقه : أنا كنت بعيد قوي عن سنتك يا رسول الله ، أنامعرفش عن الدين إلا القليل ، أنا يا رسول الله عرفت ناس من الدنيا منالمشاهير أو ممن يتعلق بهم الناس أكثر من معرفتك ، وأعرف عن الناس أكثر مماأعرف عنك ، أنا كنت غلطان يا رسول الله ، أنا من النهاردة حتبقى علاقتي بكمختلفة يا رسول الله ، بعد ما جيتك ووقفت ببيتك ، وقل له ، اشكي له همك ،أنا يا رسول الله وحش وفي عيوب كذا وكذا أوكذا ... ا.هـوقال : (( عارفين أكثر حاجة تتعب القلب إيه ؟ يوم ما تروح تسلم على النبيصلى الله عليه وسلم وأنت ماشي ، والله يا اخوانا لا تتخيلوا للي فهمالمعاني وارتبط برسول الله صلى الله عليه وسلم وهو رايح يسلم ، ياترى يارسول الله حاجي ثاني ولا لا ؟ حتوحشني يا رسول الله والوعود والمواثيق ،ححافظ على سنتك يا رسول الله وحبلغ الناس سنتك يا رسول الله )) ا.هـوقال أيضا (( يا ترى رسول الله يفرح بك ولا ما يفرحش بك ؟! يفرح بيك بإيه ؟فين التزامك بسنته في بلدك ؟! جاي النهارده تقول أنا بحب النبي صلى اللهعليه وسلم ! ما أنت بقالك عشر سنين في بلدك متعرفش حاجه عن سنة النبي صلىالله عليه وسلم )) أ.هـ 8- لماذا لا يطلق عمرو خالد لحيته ؟سؤل عمرو خالد سؤالا ، لماذا لا تطلق لحيتك فأجاب فضيلة العلامة !! - اللحية سنة واجبة، لكنها إذا تعارضت مع فرض من الفروض أكبر منهافالأولوية للفرض. وهذا الفرض مثل الدعوة إلى الله سبحانه. فإذا تعارضت سنةمع فريضة فالأولوية للفريضة.
وحتى لو كانت اللحية فرضًا وتعارضت مع فرض أكبر منها "الدعوة إلى الله" فالأولوية للفرض الأكبر. وهنا يأتي سؤال: هل هناك تعارض عندك بين هذه السنة والفريضة التي تقوم بها؟فأقول: نعم يوجد تعارض منذ أن كنت في مصر. وأستأذنك أني لا أستطيع أن أبديما هو هذا التعارض، فإني أحتفظ بهذا الأمر لا أعلن عنه على الهواء مباشرةحتى أستمر في أداء الفرض. انتهى كلامه . المصدر:
http://www.islamonline.net/arabic/da...rticle08.shtml
________________________________________ قلت وأين التعارض بين الدعوة إلى الله وبين اللحية ..؟! وعلى الرابط السابق جهالات كثيرة ... فأذهب وأقرأها إن شئت . 9ما رأيك في الإقامة في أمريكا باعتبارها دولة محاربة للإسلام الآن؟ أجمع علماء الأمة أنه لا يوجد أي مشكلة في الإقامة في أمريكا بالنسبة للمسلمين، بل هو أمر مهم لنشر الدعوة هناك والتعريف بصورة الإسلام الحقيقية النقية والبريئة من العنف والإرهاب. وهذا دور المسلمين المقيمين بالولايات المتحدة الأمريكية. انتهى كلامه. قلت وأين هذا الإجماع الذين يتحدث عنه عمرو خالد ... وقد ثبت في السنة النهي عن الإقامة في بلاد الكفار . نفس المصدر السابق. 10- عمرو خالد يزور الأضرحة ..
11- علاقته الوثيقة بالقبوري الحبيب الجفري:
| |
|
Mr.Hema New Member
الدولة : عدد المساهمات : 30 نقاط المكتسبه : 26569 التقييم : 5 المزاج : mohamed
| موضوع: رد: الداعية عمرو خالد في ميزان الكتاب والسنة الأربعاء يونيو 02, 2010 3:59 pm | |
| | |
|