الصوت الحر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الصوت الحر

(( نور الوطن ضيائنا .. مج ـــد الوطن طريقنا ))
 
الرئيسيةاغلاق كاملأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الرد على من زعم أن الأنبياء والأولياء يتصرفون في الكون

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم كمال
Progress | 10%
Progress | 10%
ابراهيم كمال


النوع : ذكر
الدولة : الرد على من زعم أن الأنبياء والأولياء يتصرفون في الكون Ye10
عدد المساهمات : 176
نقاط المكتسبه : 27616
التقييم : 5
المزاج : فل
الأوسمة :
الرد على من زعم أن الأنبياء والأولياء يتصرفون في الكون 10010

الرد على من زعم أن الأنبياء والأولياء يتصرفون في الكون Empty
مُساهمةموضوع: الرد على من زعم أن الأنبياء والأولياء يتصرفون في الكون   الرد على من زعم أن الأنبياء والأولياء يتصرفون في الكون Emptyالسبت يونيو 05, 2010 1:20 pm






الرد على من زعم
أن الأنبياء والأولياء يتصرفون في الكون



1- لما اشتدت أذية المشركين للمسلمين بمكة واستفحل شرهم وتطاولهم حتى على
رسول الله صرفع صوته ثم دعا عليهم:


« اللهم
عليك بقريش. .. اللهم عليك بأبي جهل بن هشام ، وعقبة بن ربيعة ، وشيبة بن ربيعة ،
والوليد بن عقبة ، وأمية بن خلف ، وعقبة ابن أبي معيط
» (رواه
البخاري ومسلم).


فالرسول ص دعا الله ﻷ ولا يخفى
على عاقل أنه ص لو كان يتصرف في الكون لاكتفى بقوله لهم:موتوا فيموتون.


2- في يوم بدر
عندما واجه المسلمين خطرٌ جسيم عندما
قابلهم جيش قريش ورأوا تفوقه عَددًا وعُددًا
لم يكن منه ص إلا أن استقبل القبلة ثم مد يديه فجعل يهتف بربه: «اللهم أنجز لي ما وعدتني ، اللهم آت ما وعدتني ، اللهم
إن تهلك هذه العصابة من أهل الإسلام لا تعبد في الأرض
» (فما زال يهتف بربه مادًا
يديه ، مستقبل القبلة حتى سقط رداؤه عن منكبيه). رواه مسلم.


وهذا نص آخر
صريح في أنه ص كان أمره غاية في العبودية والخضوع والتذلل لربه.


3- بل ثبت
بالدليل أن الله ﻷ لم يكن يحقق كل ما يدعوه به ص فعن سعد بن
أبي وقاص ط قال:قال رسول الله ص: «سألتُ
ربي ثلاثًا فأعطاني اثنتين ومنعني واحدة. سألت ربي أن لا يهلك أمتي بالسنة
فأعطانيها ، وسألته أن لا يهلك أمتي بالغرق فأعطانيها ، وسألته أن لا يجعل بأسهم
بينهم فمنعنيها
» (رواه مسلم). ( السَنَة :القحط ، والمقصود به هنا القحط الذي يعمّهم،
فإن وقع قحط فيكون في ناحية يسيرة بالنسبة إلى باقي بلاد الإسلام، ويوضح ذلك رواية
أخرى لمسلم )


4- قال رسول الله ص :« يا معشر قريش ـ أو كلمة نحوها ـ اشتروا أنفسكم. .. لا أُغْني عنكم من الله شيئًا ، يا بني
عبد مناف! لا أغني عنكم من الله شيئًا. يا عباس بن عبد المطلب! لا أُغْني عنك من
الله شيئًا ، ويا فاطمة بنت محمد ، سليني ما شئتِ من مالي ، لا أُغْني عنك من الله
شيئًا
» (رواه
البخاري ومسلم).


فهذا رسول
الله صيصرح بأنه لا يغني عن أحد من
الله شيئًا ، ولا حتى ابنته فاطمة ك. وإذا كان لا يملك شيئًا لفلذة كبده فاطمة ك وهو حي
، أفيملكه لغيرها وهو ميت؟!



5- قال تعالى:﴿ قُلْ إِنِّي لَا أَمْلِكُ لَكُمْ ضَرًّا وَلَا رَشَدًا﴾ (الجن:21)


6- قال تعالى:﴿وَقَالُواْ
لَن نُّؤْمِنَ لَكَ حَتَّى تَفْجُرَ لَنَا مِنَ الأَرْضِ يَنبُوعًا
* أَوْ تَكُونَ لَكَ جَنَّةٌ مِّن نَّخِيلٍ وَعِنَبٍ
فَتُفَجِّرَ الأَنْهَارَ خِلالَهَا تَفْجِيرًا
* أَوْ تُسْقِطَ السَّمَاء كَمَا زَعَمْتَ عَلَيْنَا كِسَفًا
أَوْ تَأْتِيَ بِاللهِ وَالْمَلآئِكَةِ قَبِيلًا
* أَوْ يَكُونَ لَكَ بَيْتٌ مِّن زُخْرُفٍ أَوْ تَرْقَى فِي
السَّمَاء وَلَن نُّؤْمِنَ لِرُقِيِّكَ حَتَّى تُنَزِّلَ عَلَيْنَا كِتَابًا
نَّقْرَؤُهُ قُلْ سُبْحَانَ رَبِّي هَلْ كُنتُ إَلاَّ بَشَرًا رَّسُولًا
﴾(الإسراء:90-93).


7- وقال تعالى عن نوح ÷:﴿وَلاَ
أَقُولُ لَكُمْ عِندِي خَزَآئِنُ اللهِ وَلاَ أَعْلَمُ الْغَيْبَ وَلاَ أَقُولُ
إِنِّي مَلَكٌ
﴾(هود:31)


بعض الأدلة التي
تثبت بقاء الأجساد في القبور



1- عن ابن عمر م عن النبي ص قال:« إذا مات أحدكم عُرض عليه مقعده بالغداة والعشي ، إن كان من أهل الجنة فمن
أهل الجنة ، وإن كان من أهل النار فمن أهل النار ، فيقال:هذا مقعدك حتى يبعثك
الله يوم القيامة
».( رواه
البخاري ومسلم)


2- قال رسول الله ص:« إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة ، فيه خُلِق آدم ،
وفيه ق
ُبِض ، وفيه
النفخة ، وفيه الصعقة ، فأكثروا على الصلاة فيه ، فإن صلاتكم معروضة علي
َّ» قالوا:يا
رسول الله ! وكيف تُعرَض صلاتُنا عليك ، وقد أرمتً ، قال:« إن الله حرَّم على الأرض أجسادَ الأنبياء»(رواه أبو داود والنسائي وصححه الألباني). فهذا الحديث يدل على أن أجساد الأنبياء ‡لا تفارق
قبورهم.


3- قال النبي
ص:« أنا
سيد ولد آدم يوم القيامة ،
و
أول من ينشق عنه القبرأول شافع وأول مشفع
» رواه مسلم.


4- ما ثبت في الحديث عن النبي ص «أن موسى
÷ نقل عظام يوسف ÷ لما خرج
من مصر
». (رواه الحاكم وصححه الألباني). وقد أشار الألباني / أن معنى
قوله ص في الحديث«عظام يوسف» لا يعارض حديث :« إن الله
حرم على الأرض أن تأكل أجساد الأنبياء
» ؛ لأنه قد ثبت في حديث بسند جيد رواه أبو داود على شرط
مسلم:أن النبي ص لما بدن ، قال له تميم الداري ط : ألا أتخذ لك منبرًا يا رسول الله ، يجمع أو يحمل
عظامك
؟
قال:«
بلى » فاتخذ له منبرًا مرقاتين».فدل هذا أنهم كانوا يطلقون
العظام ، ويريدون به البدن كله.


بعض الأدلة التي
تثبت أن أرواح الشهداء والصالح
ين تتنعم في الجنة وتتمنى الرجوع إلى
الدنيا لفعل الخيرات ولكن تمنع من ذلك
:


1- عن طلحة بن
خراش قال:سمعت جابرًا ط يقول:لقيني رسول الله ص فقال لي:« يا جابر مالي أراك منكسرًا؟» فقلت:يا رسول
الله استُشهِد أبي ، قتل يوم أحد ، وترك عيالًا وديْنًا. فقال:«أفلا أُبَشرك بما لقي
الله به أباك؟
» قال:قلت:بلى يا رسول
الله. قال:« ما كلَّم الله أحدًا
قط إلا من وراء حجاب ، وأحيا أباك وكلمه كفاحًا ، فقال:يا عبدي ت
َمَنَّ عليَّ أُعْطِكَ. قال:يا رب
ت
ُحييني فأقتل فيك ثانية. قال الرب :إنه سبق
مني أنهم إليها لا يرجعون
»(رواه
الترمذي وحسنه الألباني ).


وهو حديث
صريح في منع القول بوقوع الرجعة فضلًا عن أن تكون عقيدة إسلامية يجب اعتقادها. ويستفاد منه أيضًا أن جابرًا ط لم يكن يعلم عن النعيم الذي كان يتنعم به والده ط.


2- عن ابن
مسعود ط أن أصحاب النبي ص سألوه عن
هذه الآية:﴿ وَلاَ تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُواْ فِي سَبِيلِ اللهِ
أَمْوَاتًا بَلْ أَحْيَاء عِندَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ
﴾ (آل عمران:169). فقال ص:« أرواحهم
في جوف طير خضر لها قناديل معلقة بالعرش تسرح من الجنة حيث شاءت ثم تأوي إلى تلك
القناديل ، فاط
ّلع إليهم
ربهم اطلاعة ، فقال:هل تشتهون شيئًا؟ قالوا:أي شيء نشتهي ونحن نسرح من الجنة حيث
شئنا؟ ففعل ذلك بهم ثلاث مرات ، فلما رأوا أنهم لن ي
ُتركوا من أن يُسألوا قالوا:يا رب نريد أن تردّ أرواحنا في أجسادنا حتى نقتل في سبيلك مرة أخرى ، فلما
رأى أن ليس لهم حاجة تُركوا
» (رواه مسلم).


* يستفاد من هذا الحديث:أ- أن قول الرسول ص:«أرواحهم في جوف طير» يدل على أنها ليست في
الأجساد المدفونة في الأرض.


ب- أنهم سألوا
ربهم أن ترد أرواحهم في أجسادهم ، وهذا صريح في أنها قد فارقتها بالموت.


جـ - أنهم تمنَّوا الرجوع
إلى الدنيا ليقاتلوا في سبيل الله لما رأوا من عظيم ثواب الشهادة ، فمنعوا من ذلك
، فقد انقطع التكليف وانقطع العمل وما بقي إلا الجزاء ، فإذا لم يملكوا هم
لأنفسهم نفعًا ولا حياة ولا تصرفًا ، مع كرامتهم عند ربهم ووجاهتهم عنده،
فكيف
يملكون لغيرهم من الخلق جلب منفعة أو دفع مضرة؟!



فكيف يقال
أن الأنبياء والصالحين يخرجون من قبورهم بأجسادهم لإنقاذ من يستغيث بهم؟!


هل الأموات
يسمعون



الراجح في
هذه المسألة هو أن الأصل في الأموات أنهم لا يسمعون إلا ما ورد الدليل بخصوصه مثل
سماعهم لقرع النعال بعد وضع الميت في قبره ، وكذلك سماع قتلى بدر من المشركين قول
الرسول ص حيث إن الله
أسمعهم صوت نبيه ص.


ومن أوضح الأدلة على عدم سماع الرسول ص وغيره من
الأموات كلام الأحياء قول الرسول ص:« إن لله
ملائكة سياحِين في الأرض يبلغوني عن أمتي السلام
».( رواه النسائي وصححه الألباني).


قال الشيخ
الألباني / في مقدمته لكتاب(الآيات البينات في عدم سماع الأموات)
للعلامة الألوسي /:« ووجـه
الاستدلال به أنه صريـح في أن النبي ص لا يسمع سلام المسلمين عليه ، إذ لو كان يسمعه بنفسه ، لما كان بحاجة إلى من
يبلغه إليه ،
كما هو ظاهـر إن شاء
الله.


وإذا كان
الأمر كذلك ، فبالأولى أنه ص لا يسمع غير السلام من الكلام ، وإذا كان كذلك فلأن لا
يسمع السلامَ غيرُه من الموتى أولى وأحرى». ومن أراد التفصيل في هذه المسألة فليرجع إلى كتاب
الألوسي /المشار إليه سابقًا.


رد
بعض الشبهات حول هذا الموضوع:



1- قد يستدل البعض بمعجزات المسيح ÷.وهذا الاستدلال باطل لأن إحياء الموتى ـ بإذن الله ـ من خصوصيات
المسيح ÷، وليس لغيره من البشر لا من الأنبياء ولا غيرهم ، ومما
يؤيد هذه الخصوصية دعاء إبراهيم ÷:﴿ رَبِّ أَرِنِي كَيْفَ تُحْيِي الـْمَوْتَى
(البقرة:260).فإنه ÷ لو كان من شأنه إحياء الموتى لما دعا بمثل هذا الدعاء ،
وإذا انتفى كون إحياء الموتى من معجزات نبي آخر غير المسيح فانتفاؤه عمن دون
الأنبياء من الأولياء والصالحين من باب أولى.


2- قد يستدل البعض أيضًا بقول الله تعالى: ﴿ فَتَبَارَكَ اللهُ أَحْسَنُ
الْخَالِقِينَ
﴾ (المؤمنون:14).


والجواب : أننا نثبت للمخلوق خلقًا ، لكنه ليس كخلق الله تعالى. فخلق
الله ﻷ إيجاد من العدم.وخلق المخلوق لا يكون إلا بالتغيير
والتحويل والتصرف في شيء خلقه الله تعالى. ‏


‏ومن ذلك ما
جاء في(الصحيحين) عن
النبي ص أنه يقال للمصورين يوم القيامة: «أحيوا ما خلقتم ». ومعلوم ‏أن المصوِّر لم يوجِد شيئًا من العدم إنما حوَّل الطين ، أو الحجر إلى صورة إنسان أو طير ـ بدون روح ـ ، ‏وحوَّل بالتلوين الرقعة البيضاء إلى ملونة، والطين والحجر
والمواد والورق كلهم من خلق الله ‏تعالى.


شبهة:رُوي عن النبي ص أنه قال
: « ‎حياتي
خير لكم , تحدثون و يحدث لكم , و وفاتي خير لكم , تعرض عليَّ أعمالكم
, فما رأيت من خير حمدت الله عليه ,‎ و ما رأيت من شر استغفرتُ الله لكم ».


يستدل الصوفية بهذا الحديث على سماع الأموات وعلمهم بحال
الأحياء بعد وفاتهم، من أجل ترويج عقائدهم الفاسدة في جواز الطلب والاستمداد من
القبور ومن يدفن فيها من الصالحين والأولياء ، واستدلالهم هذا باطل عقلًا ونقلًا.


أولًا: تخريج الحديث: أخرجه البزار في مسنده 9 / 24 حديث رقم 1925 ، وقال:
وهذا الحديث آخره لا نعلمه يروى عن عبد الله إلا من هذا الوجه بهذا الإسناد. وأخرجه
الحارث بن أبي أسامة في مسنده (2 / 884) حديث رقم: (953) وأخرجه ابن سعد في
الطبقات الكبرى (2 / 194) وأخرجه الديلمي في الفردوس بمأثور
الخطاب (1 /184).


ثانيا: حكم علماء الحديث عليه: قال الحافظ العراقي في كتابه (طرح التثريب)(3/297) :«إسناده جيد» ، ولكنه فصَّل في كتابة (المغني عن حمل
الأسفار) (2/ 1051) حديث رقم: (3810) فقال: أخرجه البزار من حديث عبد الله بن
مسعود ورجاله رجال الصحيح، إلا أن عبد المجيد بن عبد العزيز بن أبي داود وإن أخرج
له مسلم ووثقه ابن معين والنسائي فقد ضعفه كثيرون، ورواه الحارث ابن أبي أسامة في
مسنده من حديث أنس بنحوه بإسناد ضعيف.


ومن المعلوم أن هذا التعارض
في قولي الحافظ العراقي / سببه أن كلامه
في طرح التثريب ـ وهو كتاب فقه ـ كلام مجمل ، وأن كلامه في كتابه المعني ـ وهو
كتاب تخريج وحكم على الحديث ـ كلام تفصيل وبيان لسبب الضعف ، فعلم أن في مثل هذه
الحالة يقدم قول التفصيل في كتاب خص للحكم على الحديث.


وممن حكم على الحديث بالضعف
، العجلوني فقال: بأنه مرسل، كما في كتابه (كشف الخفاء 1 / 442) (حديث رقم 1178) ، وكذلك ضعفه
ابن القيسراني في كتابه (معرفة التذكرة 3 / 1250)(حديث رقم 2694).


لمزيد من الفائدة انظر كتاب( الكامل في
ضعفاء الرجال )لابن عدي( 3/ 75) (ترجمة رقم 622) وكتاب (ميزان الاعتدال
) للإمام الذهبي( 2 / 438 )( ترجمة رقم 2503 ) وكتاب (لسان الميزان ) للحافظ ابن حجر)( 2 / 395 )(ترجمة رقم 1620)


* هذا الحديث ضعفه الألباني في (‎السلسلة
الضعيفة و الموضوعة)
( 2 / 404 ) وحكم عليه بالشذوذ ؛لتفرد
عبد المجيد بن عبد العزيز به ,‎ لاسيما
وهو متكلم فيه من قبل حفظه , مع أنه من رجال مسلم و قد وثّقه جماعة وضعفه آخرون ، فقال الخليلي: «ثقة, لكنه أخطأ في أحاديث , وقال النسائي :« ليس بالقوي , يُكتب حديثه ». و قال ابن عبد البر :
«روَى عن مالك أحاديث أخطأ فيها ». ‎و قال ابن حبان في (المجروحين ) ( 2 / 152 ) : « منكر الحديث جدًا , يقلب الأخبار ,‎و
يروي المناكير عن المشاهير , فاستحق الترك »‎.


قال الألباني: «و لهذا
قال فيه الحافظ في (التقريب
): « صدوق
يخطىء »‎. و إذا عرفت ما تقدم فقول الحافظ الهيثمي في (‎المجمع ) (6 / 24):«رواه البزار , و رجاله رجال الصحيح ».فهو يوهم أنه ليس فيه من هو
متكلم فيه !‏و لعل السيوطي اغتر بهذا حين قال
في (الخصائص
الكبرى ) ( 2 /
281 ) : « سنده صحيح ».و لهذا فإني أقول
:« إن الحافظ العراقي - شيخ الهيثمي - كان أدق في التعبير عن حقيقة إسناد البزار حين قال عنه في ( تخريج الإحياء ) (4 / 128 ) :« و رجاله رجال الصحيح , إلا أن عبد المجيد بن أبي رواد و إن أخرج له
مسلم ,‎و
وثقه ابن معين و النسائي , فقد ضعفه بعضهم، ومخالفة عبد المجيد للثقات هي علة الحديث » اهـ كلام الألباني بتصرف.


* راجع ما تقدم ـ في باب الدعاء
و الذبح والنذر والاستغاثة بغير الله ، الشبهة الثالثة عشرة ـ من أن قولهم :«
رجاله رجال الصحيح» أو«رجاله ثقات»،ليس
تصحيحا
للحديث.


* و الكذب أسوأ من الاستدلال بالأحاديث الضعيفة ، فقد كذب داعية التصوف
علي الجفري فعزى هذا الحديث إلى مستدرك الحاكم على الصحيحين ، ليوهم
مستمعيه بأن الحديث صحيح ، وبكل جرأة قال:« إن الحديث رواه الحاكم في المستدرك
بإسناد حسن »، والحديث غير موجود في هذا الكتاب نهائيًا ، لا حسنًا ولا
ضعيفًا ولا موضوعًا
.


* لو ثبت هذا الحديث لم يكن فيه ما ادعاه الصوفية من جواز التوسل بعموم استغفار
رسول اللهصلأمته ؛
لأنَّ دعاء الرسول ص في حياته لأمته وسؤاله الله لهم
أبلغ وأقطع من استغفاره بعد موته ـ إن ثبت ـ وهذا السبب الذي كان موجودًا في حياته هو عين السبب الذي علق
الحكم بعد مماته ؛ فلما لم يشرع هذا العمل ، وهو التوسل بالاستغفار العام مع
القيام المقتضي له في حياة رسول الله ص
عُلم أنَّ
إحداثه بدعة.


ويؤيد هذا أنَّ خير القرون ثم الذين يلونهم ثمَّ الذين يلونهم ؛
لم يستعمل أحد منهم التوسل بهذا الطريق الذي اخترعه عشاق البدع ، وهُجَّار السُنَن.


* واعلم
أنَّ النبي صلا يُعرض عليه من أعمالنا شيءٌ ؛
باستثناء السلام والصلاة عليه.قال النبي ص:
«إن لله ملائكة سياحين في الأرض يبلغوني من أُمتي السلام » رواه النسائي وصححه الألباني ، وقالص:
«صلوا عليَّ فإنَّ صلاتكم تبلغني حيثُ كنتم»رواه أبوداود صححه الألباني.


وقد ورد في الأحاديث الصحيحة ما يبين بأن النبي ص
لا يعلم من أعمال أُمَّته شيئاً بعد وفاته. فهذا
الحديث الضعيف فيه لفظة (تعرض عليَّ أعمالكم ) وهي تخالف الحديث الصحيح الذي رواه مسلم عن عائشة ك قالت: سمعت رسول الله ص يقول،
وهو بين ظهراني أصحابه : « إني على الحوض. أنتظر من يَرِدُ عليَّ منكم. والله
ليقتطعن دوني رجال. فلأقولَنَّ: أي رب! مني ومن أمتي.فيقول: إنك لا تدري ما
عملوا بعدك
. ما زالوا يرجعون على أعقابهم
».


فإذا كانت أعمال أمته تُعرض عليه ـ
كما في الحديث الضعيف الذي يستدلون به ـ
فكيف لا يدري ما أحدثوا بعده؟فهذا
يدلُّ على عدم علم النَّبيِّ صبما يحدث
في أُمته من بعده ، وهذا
يدلُّ على
بطلان الحديث المتقدم ـ لو
صحَّ سنده
ـ فكيف والسند ضعيف!!.











الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
gana
PR!NCE OF S!TE
PR!NCE OF S!TE
gana


رقم العضوية : 93
النوع : انثى
الدولة : الرد على من زعم أن الأنبياء والأولياء يتصرفون في الكون Eg10
عدد المساهمات : 2069
نقاط المكتسبه : 32177
التقييم : 35
العمر : 28
الموقع : فى مصر
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : خايفه جدا
الأوسمة :
الرد على من زعم أن الأنبياء والأولياء يتصرفون في الكون 10010

الرد على من زعم أن الأنبياء والأولياء يتصرفون في الكون 20010

الرد على من زعم أن الأنبياء والأولياء يتصرفون في الكون 200010

الرد على من زعم أن الأنبياء والأولياء يتصرفون في الكون Empty
مُساهمةموضوع: رد: الرد على من زعم أن الأنبياء والأولياء يتصرفون في الكون   الرد على من زعم أن الأنبياء والأولياء يتصرفون في الكون Emptyالإثنين يونيو 14, 2010 2:18 pm

استاذى الفاضل شكرا لك على كل مساهماتك الناجحه والاكثر من رائعه
هذا الموضوع من اعظم المواضيع
شكرا لك
وارجوا تقبل مرورى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الرد على من زعم أن الأنبياء والأولياء يتصرفون في الكون
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الرد على من زعم رؤية النبي ص يقظة بعد موته
» عمر خالد بين الصواب والزيف ... قضيه للمناقشه
» أتيكيت الرد على من يكرهك!!
» الرد على الشبهة الأولى
» الرد على الشبهة الثانية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الصوت الحر  :: صوتك الي لازم نسمعه :: إسلاميـــــــات-
انتقل الى: